"راشد".. مهمة الإمارات لاستكشاف القمر

يدخل مشروع الإمارات لاستكشاف القمر ضمن الاستراتيجية الجديدة التي أطلقها "مركز محمد بن راشد للفضاء" 2021 - 2031، إذ يشمل المشروع تطوير وإطلاق أول مستكشف إماراتي للقمر تحت اسم "راشد"، على اسم المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، باني دبي الحديثة.

"راشد".. مهمة الإمارات لاستكشاف القمر

مشروع الإمارات لاستكشاف القمر أول مهمة عربية من نوعها والرابعة عالميا٫ وسيقوم المستكشف الإماراتي "راشد" بدراسة مواقع جديدة على سطح القمر وإجراء اختبارات هي الأولى من نوعها.

4 أكتوبر 2020

استكمالًا لاستراتيجية دولة الإمارات في استكشاف الفضاء الخارجي، وتعزيزًا لريادتها العلمية في مجال علوم وأبحاث الفضاء في المنطقة، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس وزرائها حاكم دبي "رعاه الله"، مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، في أول مهمة عربية علمية لاستكشاف القمر، في سابقة تدعم جهود الإمارات في الارتقاء بقطاع الصناعات الفضائية في المنطقة وتطويره وتمكينه للمساهمة في صناعة المستقبل بعقول وسواعد إماراتية مبتكرة. ويدخل مشروع الإمارات لاستكشاف القمر ضمن الاستراتيجية الجديدة التي أطلقها "مركز محمد بن راشد للفضاء" 2021 - 2031، إذ يشمل المشروع تطوير وإطلاق أول مستكشف إماراتي للقمر تحت اسم "راشد"، على اسم المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، باني دبي الحديثة. وسوف يتم تصميم المستكشف وبنائه بجهود إماراتية 100 بالمئة، لتكون دولة الإمارات بذلك رابع دولة في العالم تشارك في مهام استكشاف القمر لأغراض علمية بعد الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والصين؛ وأول دولة عربية تقوم بمهمة فضائية لاستكشاف سطح القمر من خلال مستكشف سيطوره فريقٌ من المهندسين والخبراء والباحثين الإماراتيين في مركز محمد بن راشد للفضاء، وسيتم التعاون مع حليف دولي سوف يتم اختياره لدعم المستكشف الإماراتي في عملية الهبوط على سطح القمر.

من خلال استكشاف القمر نكتب فصلًا جديدًا ملهمًا في سجل إنجازاتنا كدولة سقف طموحاتها الفضاء وأبعد، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

وفي هذا الخصوص، أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أنه "من خلال استكشاف القمر نكتب فصلًا جديدًا ملهمًا في سجل إنجازاتنا كدولة سقف طموحاتها الفضاء وأبعد". ولفت سموه بالقول: "اخترنا إطلاق إسم المغفور له الشيخ راشد على المستكشف الإماراتي للقمر تكريمًا لباني نهضة دبي وأحد صناع دولة الإمارات.. المشروع الوطني والإنساني الأكبر والأجمل في المنطقة". وختم سموه: "مشروعنا الفضائي ضخم، لدينا الإرادة وحسن الإدارة.. ولدينا ثروة بشرية من كوادر علمية وبحثية وهندسية شغوفة.. والمستقبل الذي ينتظرنا حافل بالإنجازات والابتكارات.. والقادم أفضل وأجمل".

خلال فترة المهمة، سيجوب المستكشف الإماراتي سطح القمر، متنقًلا في مواقع جديدة لم يسبق دراستها من قبل، حيث سيقوم بالتقاط بيانات وصور نادرة، ومن ثم إرسالها إلى محطة التحكم الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء

أهداف علمية
ينطلق مشروع الإمارات لاستكشاف القمر من أهداف علمية تشمل تطوير تقنيات الروبوتات الخاصة بأنظمة مركبات الاستكشاف، ودراسة مواقع جديدة لأول مرة على سطح القمر، بالإضافة إلى دراسة وتحليل الغبار على سطح القمر. وتشمل مهام المستكشف الإماراتي إجراء اختبارات لدراسة جوانب مختلفة من سطح القمر، بما في ذلك التربة القمرية، والخصائص الحرارية للهياكل السطحية، والغلاف الكهروضوئي القمري، وقياسات البلازما والإلكترونيات الضوئية وجزيئات الغبار الموجودة فوق الجزء المضيء من سطح القمر. وخلال فترة المهمة، سيجوب المستكشف الإماراتي سطح القمر، متنقًلا في مواقع جديدة لم يسبق دراستها من قبل، حيث سيقوم بالتقاط بيانات وصور نادرة، ومن ثم إرسالها إلى محطة التحكم الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء، بالإضافة إلى اختبار أجهزة ومعدات تقنية تتم تجربتها للمرة الأولى، تتعلق بالروبوتات والاتصالات والتنقل والملاحة بهدف تحديد مدى كفاءة عملها في بيئة القمر القاسية.

سوف يختبر المستكشف تقنيات جديدة على سطح القمر كونه البيئة الأمثل لمثل هذه الاختبارات، كما أنه أقرب إلى الأرض، مما سيساعد على اختبار قدرات الإمارات قبل الانطلاق في مهمات استكشافية مأهولة إلى المريخ.

منصة مثالية
سيهبط المستكشف الإماراتي في منطقة لم يتم اختبارها من قبل خلال مهمات استكشاف القمر السابقة، وبالتالي فإن البيانات والصور التي سيوفرها سوف تكون حديثة وجديدة وذات قيمة عالية. وخلال فترة التجربة سيقوم المستكشف بجمع البيانات المتعلقة بالمسائل العلمية مثل أصل النظام الشمسي وكوكبنا والحياة. ويُعد القمر منصةً مثاليةً لاختبار التقنيات والمعدات الجديدة التي سيتم استخدامها مستقبلًا في بعثات استكشاف الفضاء الخارجي ومنها المريخ، حيث يتيح الهبوط على سطح القمر اختبار تعرض أجهزة الاستشعار وغيرها من التقنيات لبيئة الفضاء لفترات طويلة. وسوف يختبر المستكشف تقنيات جديدة على سطح القمر كونه البيئة الأمثل لمثل هذه الاختبارات، كما أنه أقرب إلى الأرض، مما سيساعد على اختبار قدرات الإمارات قبل الانطلاق في مهمات استكشافية مأهولة إلى المريخ.

مواصفات تقنية
يتميز المستكشف الإماراتي بعدد من المزايا والمواصفات التقنية العالية الجودة والكفاءة، حيث سيتم تزويده بكاميرات ثلاثية الأبعاد، ونظام تعليق وأنظمة استشعار واتصال متطورة، وهيكل خارجي وألواح شمسية لتزويده بالطاقة. وسيعمل بالاعتماد على ألواح الطاقة الشمسية، وسيضم 4 كاميرات تتحرك عموديًا وأفقيًا، تشمل كاميرتين أساسيتين، وكاميرا المجهر، وكاميرا التصوير الحراري، إضافة إلى أجهزة استشعار وأنظمة مجهزة لتحليل خصائص التربة والغبار والنشاطات الإشعاعية والكهربائية والصخور على سطح القمر. كما سيتضمن نظامًا لتعزيز كفاءة التصاق عجلات المستكشف بسطح القمر، وتسهيل عملية تخطي الحواجز الطبيعية، وهيكلًا متينًا لحماية الأجهزة والمحركات من تغير درجات الحرارة.

خطة زمنية
ويعمل فريق المهندسين والباحثين في مركز محمد بن راشد للفضاء من الكوادر الوطنية على الانتهاء من وضع التصميم الهندسي لمستكشف القمر الإماراتي في عام 2021، على أن يتم تصنيع النموذج الهندسي عام 2022، وإجراء التجارب والاختبارات الأولية لتطوير النموذج الأولي عام 2023 على أن يتم إطلاق مستكشف القمر في العام 2024 في فترة قياسية أخرى تضاف إلى إنجازات الدولة الفضائية.

مشروع الإمارات لاستكشاف القمر هو خطوة محورية تمهد الطريق أمام تحقيق استراتيجية المريخ 2117، وسيقدم المشروع إجابات ومعلومات تحدد سير مهمتنا في استكشاف المريخ وتفيد المعرفة البشرية، حمد المنصوري"، رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء

تحديات بيئة القمر
ومن المتوقع أن يواجه المستكشف الإماراتي العديد من التحديات المتعلقة بالبيئة الصعبة على سطح القمر، حيث يمتاز القمر ببيئة أقسى من بيئة المريخ، درجة الحرارة فيها تصل إلى 173 درجة مئوية تحت الصفر، في حين تبرز خصائص التربة القمرية الصعبة، والخصائص الحرارية للهياكل السطحية وغيرها من العوامل التي قد تشكل تحديات أمام مهمة المستكشف.
وقال "حمد عبيد المنصوري"، رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء: "مشروع الإمارات لاستكشاف القمر يعبّر عن إرادة دولة الإمارات في إكمال مسيرة العلم والمعرفة وصولًا إلى الفضاء، وفق رؤية قيادة رشيدة حكيمة تدعم الطموح العلمي وتحفز على الإنجازات، وتفكر بالمستقبل وتسعى إلى خير وريادة وتميز الوطن.. وتثبت دولتنا اليوم أنها دولة طموحة، ذات رؤية استشرافية وتطلعات مستقبلية، تعيش حراكًا تنمويًا متواصلًا، لا يعرف التراجع أو التباطؤ، ولا حدود لإنجازاته. ومن خلال هذا المشروع، تُضيف الإمارات فصلًا جديدًا في تاريخ البعثات الفضائية إلى القمر، وتدخل التاريخ في سباق العقول، لتؤكد مكانة الدولة وسمعتها في خدمة البشرية". ومن جهته، قال "عدنان الريس"، مدير "برنامج المريخ 2117" لدى المركز: "مشروع الإمارات لاستكشاف القمر هو خطوة محورية تمهد الطريق أمام تحقيق استراتيجية المريخ 2117، وسيقدم المشروع إجابات ومعلومات تحدد سير مهمتنا في استكشاف المريخ وتفيد المعرفة البشرية". مشيراً بالقول: "نعلم علم اليقين أن المشروع الذي نطلقه اليوم ليس سهلًا على الإطلاق وينطوي على كثير من التحديات، إلا أن كل مخاطرة لنا هي فرصة جديدة للتعلم، كما أن تطوير المعارف المحلية عبر مشاريع عملية هو أمر في غاية الأهمية بالنسبة لنا، لأننا قادرون على تحويل التحديات لفرص كما علّمنا قادتنا. وأضاف الريس: "ومن المتوقع أن يرسل المستكشف على الأقل 1000 صورة تتضمن صورًا للهبوط على سطح القمر، والصور السطحية الأولى، وصورًا ليلية للأرض، وصورًا حرارية، وصورًا ذاتية، إضافة إلى إرسال بيانات الملاحة، والتي تتضمن وقت الرحلة وبيانات التضاريس السطحية على سطح القمر، وبيانات وحدة القياس بالقصور الذاتي "IMU"، ودرجات الحرارة، واستهلاك الطاقة".

علوم

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.

صورة جديدة مذهلة لـ "السديم الحلقي"

علوم فلك

صورة جديدة مذهلة لـ "السديم الحلقي"

جرى من قبل رصد بنية السديم الحلقي من خلال تلسكوبات الهواة، وتمت دراستها لعدة سنوات، لكن الصورة الجديدة رصدت مزيجا من الجزيئات البسيطة والمعقدة وحبيبات الغبار.