حرب الفضاء

27 - نوفمبر - 2012
مع نهاية ستينيات القرن الماضي، هدأت حدة الاكتشافات الفضائية بعد فورة علمية وتكنولوجية أوصلت الإنسان إلى سطح القمر. ومع انتهاء الحرب الباردة تخلت الولايات المتحدة عن مشروعها الطموح بإنزال أول رائد فضاء على سطح المريخ وركزت على الرحلات غير المأهولة. لكن جيلاً جديداً من المغامرين الرأسماليين بدأ بتأسيس شركات واستقطب نخبة من العلماء والمهندسين والفيزيائيين لهدف واحد: إقامة مستعمرات فضائية وإرسال البشر إلى كواكب بعيدة، ونجحوا في خطواتهم الأولى، فهل يكتب هؤلاء الفصل الجديد في عالم الفضاء؟
  • يُنير تجمّع نجوم فتيّة متلألئة بالطاقة فجوةً في الغبار المعكِّر لسديم "العنكبوت" ضمن مشهد يضج بديناميكية لا مثيل لسحرها حسب تعبير زولتان ليفَيْه، المكلّف بإيصال صور مرقب "هابل" الفضائي إلى الجمهور. إذ يضيف واصفاً المشهد: "نرى فيه نجوماً تولد وأخرى تموت؛ وهناك كميّة هائلة من المواد المرتجّة المتقلّبة".
وكالة "ناسا". روائع "هابل" العَشْر