يتقاسم سكان قرية في زيمبابوي لحم هذا الفيل الذي قتله صياد أميركي عام 2009. يشارك هؤلاء السكان في (CAMPFIRE) وهو برنامج قديم يتيح للجماعات الريفية بيع حق الدخول إلى مناطق حياتهم البرية مقابل جزء من الأرباح. كان البرنامج في ما مضى نموذجيا، لكنه بات...

يتقاسم سكان قرية في زيمبابوي لحم هذا الفيل الذي قتله صياد أميركي عام 2009. يشارك هؤلاء السكان في (CAMPFIRE) وهو برنامج قديم يتيح للجماعات الريفية بيع حق الدخول إلى مناطق حياتهم البرية مقابل جزء من الأرباح. كان البرنامج في ما مضى نموذجيا، لكنه بات اليوم يتلقى مزيجا من الثناء والنقد، إذ غالبا ما لا تصل الحقوق إلى أصحابها ولا تنفق لمصلحة السكان المحليين.

رأس وجلد أسد مُعَدَّان للعرض داخل صندوق بمحل تحنيط في جنوب إفريقيا، قبل شحنهما إلى الصياد الأميركي الذي قتل الأسد عام 2010. صعبت الولايات المتحدة على الصيادين استيراد تذكارات الأسود جراء تراجع أعدادها في البرية، والشكوك التي تحوم حول قيمة صيدها في جهود...

رأس وجلد أسد مُعَدَّان للعرض داخل صندوق بمحل تحنيط في جنوب إفريقيا، قبل شحنهما إلى الصياد الأميركي الذي قتل الأسد عام 2010. صعبت الولايات المتحدة على الصيادين استيراد تذكارات الأسود جراء تراجع أعدادها في البرية، والشكوك التي تحوم حول قيمة صيدها في جهود المحافظة على بقائها.

 دباغان من ناميبيا يمسكان فرو فهد اصطاده مدير صندوق تحوط أميركي عام 2011. تعد الفهود حيوانات مراوغة، لذا يستعان بالكلاب لتعقبها. حظرت ناميبيا فيما بعدُ توظيف الكلاب لأن عدد الفهود تقلص بشكل خطر.

يساهم الصيد الترفيهي في تمويل حماية الحيوانات البرية. لكن النقاد يقولون إن منافع هذا الصيد لا تستوي والحملات الدعائية المصاحبة له، وإن قتل الطرائد الكبرى بات اليوم مسألة لا أخلاقية.استمرت قطعان الفيلة في التوافد قرب الأحواض المتربة، وهي تمشي الهوينى...

صيد الحيوانات.. يحميها من الانقراض؟

يساهم الصيد الترفيهي في تمويل حماية الحيوانات البرية. لكن النقاد يقولون إن منافع هذا الصيد لا تستوي والحملات الدعائية المصاحبة له، وإن قتل الطرائد الكبرى بات اليوم مسألة لا أخلاقية.استمرت قطعان الفيلة في التوافد قرب الأحواض المتربة، وهي تمشي الهوينى...

:عدسة ديفيد تشانسلـر

1 أكتوبر 2017

يساهم الصيد الترفيهي في تمويل حماية الحيوانات البرية. لكن النقاد يقولون إن منافع هذا الصيد لا تستوي والحملات الدعائية المصاحبة له، وإن قتل الطرائد الكبرى بات اليوم مسألة لا أخلاقية.

استمرت قطعان الفيلة في التوافد قرب الأحواض المتربة، وهي تمشي الهوينى بحثا عن الماء. لما انتصف نهار ذلك اليوم من أيام سبتمبر قاربت درجة الحرارة الأربعين. تحركت هذه المخلوقات -صاحبة الجلد الغليظ- على تخوم صحراء كالاهاري في ناميبيا، حيث "محمية نيا نيا" الطبيعية التي يتدبر أمرها زهاء 2800 من أفراد قبيلة "سان" في شظف من العيش.

خلّفت الفيلة في أثرها فروع شجر مكسَّرة وروثاً دافئاً، وما إن شمَّت رائحة عرقنا الممزوجة برائحة أعشاب لفحتها أشعة الشمس حتى ولّت هاربة لا تلوي على شيء وهي تنهم جزعاً.
لاحقا، بدت الفيلة في الأفق أشبه بظلال بين ثنايا أشجار الطلح. تضاءلت هذه الكائنات العظيمة حتى كادت تحتجب عن أنظارنا باستثناء مرافقنا "دام" -قصاص الأثر القصير والمكتنز من قبيلة سان- الذي وقف على مؤخرة سيارة "لاند كروزر".
اتكأ دام على جانب السيارة الأيمن بعدما لمح آثارا على الرمال، وصاح بلكنة ركيكة: "فيلة"، وهو يضرب على الباب فتوقفنا فجأة. قفز من السيارة، وتفحص أثر قدم ذات حواف مخددة انطبعت داخلها فقاعات. أومأ دام برأسه، فترجّل "فليكس مارنيويكي"، السائق والصياد المحترف ودليل الرحلة. كان مارنيويكي فارع الطول قوي البنية، أشقرَ الشعر في عقده الرابع، وقد بدا بوسامته وكأنه خرج توّا من مباراة لاختيار ممثلين، وكان يعتمر قبعة من قماش ويرتدي سروالا قصيرا.
وقف مارنيويكي على الأثر هنيهة وقد علت وجهه نظرة تساؤل، ثم ما لبث أن أومأ برأسه موافقا. صحيح أن صحراء محمية "نيا نيا" ذات الأشجار الخفيضة وطنٌ لقبيلة سان، لكنها أيضا وطنٌ لبعض آخر أكبر الفيلة البرية في العالم؛ وما أثر القدم إلا دليل على ذلك.
ترجّلت بقيتنا من السيارة، وتبِعنا قصاص الأثر الذي يلقبه أصحابه بـ"العجوز"، وهو قصاص آخر من قبيلة سان قيد التدريب يتولى مهمة "حامي طرائد"؛ إذ يسهر على مطابقة الصيد لقواعد المحمية واحترام الحصص المفروضة. كان آخر من ترجّل في ذلك القيظ "الزبون" نفسه، وهو رجل أعمال أميركي. فتح صندوق السيارة ومد يده إلى حاوية ليتناول بندقية ذات فوهتين، من طراز "470 نايترو إكسبريس"، تزن 5.5 كيلوجرام. يبلغ سعر هذه البندقية 200 ألف دولار، ونظرا لقوتها فإنها تحظى بمكانة خاصة في قلوب صيادي الحيوانات الكبرى من أجل التذكارات، ولذلك قدم صاحبنا الذي كان صيادا جشعا قادته مغامراته إلى آسيا الوسطى لاقتناص "كبش ماركو بولو" على ارتفاع 4500 متر، ثم إلى إفريقيا ليصطاد فهدا، وها هو ذا يعود إلى إفريقيا طلبا للفيلة.. فيلان اثنان في واقع الأمر.
وحيـش يأبى الثبات

وحيـش يأبى الثبات

ترقُّبُ اكتشافات الديناصورات يعني أن وجهة النظر بشأنها لا تفتأ تتغير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟

لحظات مذهلة

لحظات مذهلة

يحكي مصورو ناشيونال جيوغرافيك، من خلال سلسلة وثائقية جديدة تستكشف عملهم، القصصَ التي كانت وراء صورهم الأكثر شهرة.