روائع زراعية تتحدى الحداثة

بقلم: بقلم: آدم نيكلسون

عدسة: عدسة: رينا إفيندي

لا يملك المرء إلا أن يبتسم وهو يتمشى في بداية الصيف بين وديان ترانسلفانيا المعشوشبة التي تغمر المدى بعبق طبيعي يبعث على الانتشاء. فهذه الوديان الواقعة في جبال "كاربات" وسط رومانيا تحوي واحدة من أعظم التحف الزراعية في العالم والمشكَّلة من مجموعة من أغنى المروج وأكثرها تنوعا في أوروبا.
ويمكن للمرء أن يجد هناك ما يناهز 50 نوعا مختلفا من العشب والزهور في المتر المربع الواحد وربما أكثر من ذلك إن اقترب منها وجلس في خضنها. وما كان للطبيعة وحدها أن تحافظ على هذه المعجزة الزهرية من دون عناية اليد البشرية التي لولا مواظبتها على تشذيب هذه المروج كل صيف لما كانت بهذا البهاء، وربما امتلأت بالحشائش في ثلاث سنوات أو خمس. وتعد ترانسلفانيا، كما هي في هذه اللحظة على الأقل، عالما يستمد سحره من تجانس عناصره ومكوناته. فطوال اليوم تشتد الرائحة المنبعثة من المروج تدريجيا، وما إن تعرج الشمس إلى المغيب حتى تفوح من سفوح الجبال رائحة زهور السحلب الفراشي الشبيهة برائحة العسل القوية بعدما يضفي عليها الغسق من عطره وتلقحها فراشات الليل.
يكفي أن تخرج في جولة لتجد الزهور ملتفة حول قدميك. ونظرا لعدم استخدام المبيدات الكيميائية والأسمدة الصناعية هنا -بسبب تكلفتها الباهظة وتوجس صغار المزارعين الفقراء منها- فإن سفوح الجبال تغطيها المريمية البرية الأرجوانية والقطب الزهري. وتصطف أزهار الحبق البري الشبيهة بالحوذان -لكن بحجم أكبر-  في المواضع الندية مثل الفوانيـس اليابانيـة. كمـا تنتشر أزهار الطرخشقون مع الحميض والسحلب والأرجيرية وعرف الديك. بين الفينة والأخرى، يصادف المتجول أرانب برية أمامه على الطريق. وفي بعض المواضع، تشي الأعشاب المرفوسة والمطروحة جانبا بمرور الدببة من هذه المسالك بحثا عن النمل ونبات الفطر.
موضوعات ذات صلة
  • بلاد اليشم بلاد اليشم

    بقلم: كينيدي وارن عدسة: مايكل ميلفورد إنه موطن حجر اليشم ومُستقَر لأربعة منتزهات وطنية تأوي أعلى الجبال وأطول الأنهار الجليدية وأطول الأشجار في نيو

  • بـراري أميـركا بـراري أميـركا

    بقلم: إليزابيث كولبيرت عدسة: مايكل ميلفورد كنا محاطين بأشجار من كل نوع: "تنوب باسق"، و"زان رفيع"، و"قيقب"، و"بلوط&

  • الموطن الأول للمحاصيل الموطن الأول للمحاصيل

    تعد فواكه اليوم وخضراواته حصيلة تجارب وأخطاء في الزراعة والانتقاء على مر آلاف السنين. وتطورت أشهر تشكيلات العالم من المحاصيل الزراعية البدائية الأولى

أضف تعليقك
اشترك معنا

اثر معارفك مع مجلة ناشيونال جوغرافيك العربية وضع العالم بين يديك

اشترك معنا