‎علم الموت

بقلم: ‎روبن مارانتزينغ

عدسة: ‎ لين جونسون

‎كانت "كارلا بيريز" في ربيعها الثاني والعشرين، ولها طفلة ذات ثلاث سنوات اسمها "جِنيسيس"، وقد كانت حبلى في شهرها الخامس.
‎بدا الأمر لأول وهلة بسيطاً بالنسبة إلى كارلا ولا يعدو كونه أسوأ صداع رأس انتابها، لذلك ذهبت إلى غرفة والدتها للاستلقاء عسى الألم أن يتلاشى؛ لكنه زاد حدةً حتى إنها تقيَّأت بمحاذاة السرير. عندها طلبَتْ إلى أخيها الأصغر الاتصال برقم الطوارئ.
حدَث الأمر قُبيل منتصف ليلة الأحد 8 فبراير 2015. نقلتها سيارة الإسعاف على وجه السرعة من بيتها في بلدة "واترلو" بولاية نبراسكا إلى "مستشفى ميثوديست للنساء" بمدينة "أوماها". بدأت تفقد وعيها في غرفة الطوارئ، فأدخل الأطباء في حلقها أنبوب الأوكسجين حفاظا على سلامة جنينها. ثم أمروا بإجراء فحص لها بالتصوير المقطعي المحوسَب (CT Scan)، فتبيَّن لهم أن نزيفاً حادا في الدماغ ضغط على جمجمتها بشدة.
لقد أُصيبتْ بسكتة دماغية؛ والغريب أن الجنين كان بخير، إذ كان نبض قلبه قويا وثابتا كأنْ لم يحدث للأم شيء. أجرى خبراء الأعصاب فحصا آخر لها بالتصوير المقطعي المحوسب عند الساعة الثانية صباحا، فتأكدَ ما كانوا يخشون: لقد انتفخ دماغ بيريز إلى درجة انضغط فيها جذعه ليخرج مندفعاً عبر فتحة صغيرة في قاعدة جمجمتها.
"لمَّا رأوا ذلك، علِموا يقيناً أن الأمر لن ينتهي بخير" على حد قول "تيفاني سومر شيلي"، وهي طبيبة متخصصة بالتوليد، تابعتْ بيريز خلال حملها بابنتها جنيسيس وحملها الحالي.
موضوعات ذات صلة
  • الدماغ البشري الدماغ البشري

    الدماغ البشري كتلة معقدة التركيب من الدهون والبروتينات يبلغ وزنها حوالي 1.4 كيلوجرام، تستهلك في حالة الاستيقاظ طاقة تكفي لإضاءة مصباح كهربائي صغير. وا

  • أسرار الدماغ أسرار الدماغ

    بقلم: كارل زيمر عدسة: روبرت كلارك ها هو ذا فان وِيدين يداعب لحيته التي خالطها الشّيب وهو يدقق النظر في شاشة الحاسوب بحثاً عن ضالّته ضمن قائمةٍ طوي

أضف تعليقك
اشترك معنا

اثر معارفك مع مجلة ناشيونال جوغرافيك العربية وضع العالم بين يديك

اشترك معنا