يوجد في آسيا 15 من بين أكبر 20 مدينة في العالم، وتظهر تقديرات “منظمة الأمم المتحدة” أن 2.5 مليار شخص آخرين سيعيشون في المدن بحلول عام 2050، معظمهم سيكون في آسيا. وسيتسبب هذا النمو في مشكلات تلوث خطيرة، وسيشكل تحديا لشبكات النقل وسلاسل الإمداد الغذائي...

يوجد في آسيا 15 من بين أكبر 20 مدينة في العالم، وتظهر تقديرات “منظمة الأمم المتحدة” أن 2.5 مليار شخص آخرين سيعيشون في المدن بحلول عام 2050، معظمهم سيكون في آسيا. وسيتسبب هذا النمو في مشكلات تلوث خطيرة، وسيشكل تحديا لشبكات النقل وسلاسل الإمداد الغذائي وإمدادات الطاقة. الصورة: REUTERS/Aly Song

لمواجهة المخاطر البيئية.. مدن آسيا تحتاج لتحسين استخدام الطاقة

رويترزقال مشاركون في مؤتمر لتطوير المدن إن المدن الآسيوية المزدهرة، بحاجة إلى أن تصبح أكثر كفاءة في استخدام موارد الطاقة من أجل تجنب مخاطر التغير المناخي والتلوث. ويوجد في آسيا 15 من بين أكبر 20 مدينة في العالم، وتظهر تقديرات "منظمة الأمم المتحدة" أن...

31 مارس 2019

رويترز
قال مشاركون في مؤتمر لتطوير المدن إن المدن الآسيوية المزدهرة، بحاجة إلى أن تصبح أكثر كفاءة في استخدام موارد الطاقة من أجل تجنب مخاطر التغير المناخي والتلوث. ويوجد في آسيا 15 من بين أكبر 20 مدينة في العالم، وتظهر تقديرات "منظمة الأمم المتحدة" أن 2.5 مليار شخص آخرين سيعيشون في المدن بحلول عام 2050، معظمهم سيكون في آسيا. وقال المشاركون إن هذا النمو يتسبب في مشكلات تلوث خطيرة، وسيشكل تحديا لشبكات النقل وسلاسل الإمداد الغذائي وإمدادات الطاقة.
وقال "سورين كفورنينغ"، مدير منطقة آسيا والمحيط الهادي في "شركة دانفوس الهندسية الدنماركية": "تشغل المدن بين اثنين وثلاثة بالمئة من سطح الكوكب، وبرغم ذلك تستهلك 70 بالمئة من إجمالي الطاقة". وأضاف: "كلما طال انتظارنا، زادت التكلفة"، مضيفا أن هناك ثلاث مجالات رئيسة للتطوير هي كفاءة البناء وسلاسل الإمداد الغذائي والتحول عن الوقود الحفري في النقل. والنقل هو أكبر مساهم في تلوث الهواء الذي تظهر تقديرات "منظمة الصحة العالمية" أنه يقتل 4.2 مليون شخص سنويا. وقال كفورنينغ: "لم يعد بوسعنا الوقوف مكتوفي الأيدي. السيارات والحافلات الكهربائية خيار جذاب، ويمكن للمدن أيضا أن تعتمد بالكامل على الكهرباء في الموانئ".
وفي معظم المدن تكون المباني أكبر مستهلك للطاقة، مما يجعل الاستثمار في تحسين كفاءة الطاقة ضروريا. ولتحسين الكفاءة قال "أنغ كيان سينغ" -مدير إدارة الاستدامة البيئية في هيئة البناء والتشييد بسنغافورة- إن حكومة بلاده أطلقت في العام الماضي برنامجا للحد من الانبعاثات بأكبر قدر ممكن. وفيما يتعلق بإمدادات الغذاء، قال كفورنينغ إن ثلث إنتاج العالم من الطعام يضيع هباء بسبب عدم وجود سلاسل تبريد. ووفقا لتقديراته يمكن لتكنولوجيا التبريد الراهنة إنقاذ نحو 40 بالمئة من الغذاء المفقود.
وقال المشاركون في المؤتمر إن إحدى أكبر المشكلات التي تواجه المدن الآسيوية هي حجم المشكلة نفسها، إذ تواجه صعوبة في توفير ما يكفي من الإسكان والكهرباء والغذاء والبنية التحتية، مع تجاوز عدد سكان بعضها 20 مليون نسمة. لكنهم قالوا إن هناك تغييرا يحدث بالفعل، حيث تملك معظم المدن الآسيوية الكبيرة الآن خططا مستدامة، يتوفر لها التمويل بالفعل.

علوم

في بحث رائد مع الأكاديمية الصينية للعلوم

فهم جينات الشاهين يساعدنا في حمايته

صندوق محمد بن زايد يكتشف الجين الوراثي المحوري في توجيه هجرة صقور الشاهين 

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

علوم فلك

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.