رصدت جمعية “الإمارات للحياة الفطرية” نوعاً جديداً من طائر البوم للمرة الأولى في دولة الإمارات، وهو يسمى “بومة النسر العربي” (بوبو أفريكانوس مايلي)، وذلك في جبال الحجر بالمنطقة الشرقية من الدولة.

الإمارات اليومرصدت جمعية "الإمارات للحياة الفطرية" نوعاً جديداً من طائر البوم للمرة الأولى في دولة الإمارات، وهو يسمى "بومة النسر العربي" (بوبو أفريكانوس مايلي)، وذلك في جبال الحجر بالمنطقة الشرقية من الدولة خلال مسح أجراه العالم "أنتوني ستوكيرت" من...

رصد بومة "نسر عربي" لأول مرة في الإمارات

الإمارات اليومرصدت جمعية "الإمارات للحياة الفطرية" نوعاً جديداً من طائر البوم للمرة الأولى في دولة الإمارات، وهو يسمى "بومة النسر العربي" (بوبو أفريكانوس مايلي)، وذلك في جبال الحجر بالمنطقة الشرقية من الدولة خلال مسح أجراه العالم "أنتوني ستوكيرت" من...

23 نوفمبر 2017

الإمارات اليوم
رصدت جمعية "الإمارات للحياة الفطرية" نوعاً جديداً من طائر البوم للمرة الأولى في دولة الإمارات، وهو يسمى "بومة النسر العربي" (بوبو أفريكانوس مايلي)، وذلك في جبال الحجر بالمنطقة الشرقية من الدولة خلال مسح أجراه العالم "أنتوني ستوكيرت" من فريق برنامج "الحفاظ على الحياة البرية" في الجمعية، وبدعم من "سامي مجيد"، حارس "وادي الوريعة الوطني" من بلدية الفجيرة. ولاكتشاف طائر بوم النسر العربي أهمية تسلط الضوء على الحاجة إلى إجراء بحوث ودراسات أكثر تعمقاً حول التنوع الأحيائي الغني في الدولة.
وقال "جاكي جوداس"، المدير والمستشار العلمي لبرنامج التنوع الأحيائي البري في الجمعية إن "البومة" التي رُصدت يبلغ طولها 45 سنتيمتراً ووزنها بين 600 و800 غرام، ولم يلحظ أحد حتى بداية القرن الحالي وجود مثل هذا الطائر، ما يدفعنا إلى التساؤل عن الأنواع الأصغر بكثير من الحيوانات والنباتات أو المجموعات التصنيفية التي شملها المسح، وأضاف: "لا يساورنا أدنى شك في أنه لايزال هناك الكثير مما يمكن العثور عليه في جبال الحجر". وأضاف أن "الاكتشاف كان موضع اهتمام لفريق الجمعية، لأن البومة بلاشك أحد العديد من الأنواع غير المكتشفة التي تتخذ من الإمارات موطناً لها"، وأوضح أنه "على الرغم من المناخ الحار والجاف، إلا أن مجموعة واسعة من الكائنات التي تتمتع بقدرة على التكيف تزدهر في الصحاري والمناطق الجبلية، وهذا ليس فقط من الأنواع المقيمة في شبه الجزيرة العربية، لكن أيضاً الأنواع الشتوية أو التي تمر أثناء هجرتها بين آسيا وإفريقيا، وللأسف تمثل وتيرة التطور السريع تهديداً كبيراً لكثير من هذه المخلوقات، وبالتالي أصبح من المهم مواصلة تكثيف جهودنا الجماعية لحماية الموائل الرئيسة والأنواع المهددة بالانقراض، التي تشكل جميعها جزءاً من التراث الطبيعي الغني لدولة الإمارات".
ويعد مسح البوم -الذي يموّله صندوق "محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية"- جزءاً من مسح أوسع للتنوع الأحيائي لجبال الحجر الذي بدأته الجمعية أيضاً، والذي يعتزم جمع معلومات عن العديد من الأنواع التي تعيش في الجبال وأعدادها. ويكمن الهدف النهائي من البحث في الإسهام بإنشاء شبكة من المناطق المحمية، مع التركيز على النقاط المهمة للتنوع الأحيائي، وهي المناطق التي لديها أكبر عدد من الأنواع أو التي تعد موئلاً لأنواع مهمة "النادرة أو المهددة أو المتوطنة". وتميل بومة النسر العربي إلى العيش في الغابات المفتوحة والتلال الصخرية مع الشجيرات الشائكة المتناثرة، ويتكون نظامها الغذائي في إفريقيا من الحشرات الكبيرة والثدييات الصغيرة والطيور والزواحف، ومع ذلك فلا يعرف إلا القليل عن بيئتها وسلوكها في شبه الجزيرة العربية، ما يعزز الحاجة إلى البحث المستمر عن أنواع البومة في المنطقة.

علوم

في بحث رائد مع الأكاديمية الصينية للعلوم

فهم جينات الشاهين يساعدنا في حمايته

صندوق محمد بن زايد يكتشف الجين الوراثي المحوري في توجيه هجرة صقور الشاهين 

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

علوم فلك

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.