رئيس وزراء استراليا يتعهد بتخصيص مليار دولار استرالي للحاجز المرجاني العظيم

14 - يونيو - 2016
سيدني (رويترز) - تعهد رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم ترنبول يوم الاثنين بتخصيص مليار دولار استرالي (738 مليون دولار أمريكي) للحاجز المرجاني العظيم الذي يقول العلماء إن تبييض الشعاب المرجانية دمر أجزاء كبيرة منه.

وكان تقرير ظهر بنهاية الشهر الماضي قال إن تبييض الشعاب المرجانية الكبير الناجم عن تغير المناخ دمر 35 بالمئة على الأقل من الأجزاء الشمالية والوسطى في الحاجز المرجاني العظيم المدرج في قائمة مواقع التراث العالمي وإن معدل تلف الشعاب المرجانية قد يرتفع. وألقى التقرير أيضا بالضوء على الآثار الطويلة على الحاجز المرجاني العظيم الذي يجذب سياحة حجمها نحو خمسة مليارات دولار استرالي (3.7 مليار دولار) سنويا. ويعتقد العلماء أيضا أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) قد تعيد النظر في قرارها عدم إدراجه في قائمة المواقع المعرضة للخطر.

وقال ترنبول الذي يواجه منافسة شرسة في مسعاه للفوز بفترة ولاية جديدة إنه سيوجه مؤسسة تمويل الطاقة النظيفة في استراليا بتخصيص مليار دولار استرالي للحاجز المرجاني العظيم. وستخصص الأموال لنظام قروض يهدف إلى خفض النفايات الزراعية وتلوث المياه التي تضعف قدرة الشعاب المرجانية على تحمل ارتفاع درجة حرارة المياه. وقال ترنبول للصحفيين في تاونزفيل "جزء كبير منه سيأتي في شكل تمويل للطاقة الشمسية التي بالطبع ستخفض الانبعاثات وستمكن أيضا المزارعين من التعامل مع أراضيهم بشكل أكثر فاعلية."

ويحدث تبييض الشعاب المرجانية عندما تكون المياه دافئة جدا مما يرغم الشعاب على طرد الطحالب التي تعيش فيها مما يؤدي إلى أن تتكلس وتتحول إلى اللون الأبيض.

انتهى


 
موضوعات ذات صلة
أضف تعليقك
اشترك معنا

اثر معارفك مع مجلة ناشيونال جوغرافيك العربية وضع العالم بين يديك

اشترك معنا