دراسة تكشف وجود أربعة أنواع للزراف وليس واحدا

11 - سبتمبر - 2016
واشنطن - رويترز

كشف بحث جيني على الزراف أن هناك أربعة أنواع مختلفة من أطول الحيوانات البرية على الأرض وليس نوعا واحدا كما كان يعتقد منذ أمد بعيد وإن اثنين منها قليلة العدد بدرجة مثيرة للقلق. وأماط الباحثون اللثام عن تحليل جيني مستفيض بالاستعانة بالحمض النووي من 190 زرافة من أنحاء مختلفة بقارة أفريقيا.

وأظهرت البيانات الجينية أن أربعة أنواع مختلفة لا تختلط ببعضها في مواطن برية متعددة بالقارة. وقال خبير البيئة جوليان فينيسي المدير المشارك لمنظمة رعاية الزراف في ناميبيا "نحن مندهشون للغاية". وبخلاف الجينات حدد الباحثون اختلافات بين الأنواع الأربعة في هيئة الجسم والألوان وغيرها.

وعرفت الدراسة الأنواع الأربعة بأنها الزراف الجنوبي ويعيش منها 52 ألف حيوان وزراف ماساي ويوجد منها 32500 والزراف المتشابك ويقتصر عددها على 8700 حيوان والزرافة الشمالية ولا يوجد منها سوى 4750 حيوانا.

وقال الباحثون إن الزراف غير مدرج حاليا في قائمة الكائنات المهددة بالانقراض رغم تراجع أعدادها على نحو كبير خلال العقود الثلاثة الأخيرة من 150 ألف حيوان إلى 100 ألف.

• طُرحت هذه الزرافة أرضاً على يد صياد بمحافظة كيب الشرقية في جنوب إفريقيا عام 2012. زرافات مهددة بالانقراض