دبي تشرع في تنفيذ “زهرة الصحراء” الصديقة للبيئة

19 - يوليو - 2016
الإمارات اليوم

أكد المدير العام لبلدية دبي، المهندس حسين ناصر لوتاه، أن البلدية تباشر تنفيذ مشروع زهرة الصحراء في منطقة الروية الثالثة، وهو عبارة عن مدينة متكاملة صديقة للبيئة في دبي، توفر 40% من الكهرباء الذاتية، وأكثر من 40 ألف متر مكعب من المياه الصالحة، وتم إعطاء إشارة البدء، وستكون على شكل زهرة في الصحراء، تجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتماشياً مع سياسة الدولة باتباع نهج عمراني مستدام، بما يضمن تقدم الصفوف العالمية لجهة حماية البيئة.وأضاف أن دبي تتبوأ مركزاً رائداً في المحافظة على البيئة، وتسهم بشكل رئيس في تطوير اقتصاد منخفض الكربون في المنطقة، عن طريق نشر وتطبيق الحلول الافتراضية التي تسهم في رفع كفاءة استهلاك الطاقة، وستخدم المدينة شريحة كبيرة من المواطنين، حيث توجد ثلاثة أنواع من المساكن (مساكن مواطنين، فلل، قطع أراضٍ) تستخدم فيها الطاقة المتجددة ومتطلبات البيئة النظيفة، ليضاف إلى مشروعات أخرى عملاقة في الإمارة.

وأوضح أنه سيتم بناء مدينة متكاملة تضم مدارس ومراكز تسوق وعيادات ومستشفيات ومركز شرطة ومساجد، وغيرها من الخدمات، وتتبنى فكر التقليل من الازدحامات المرورية والنقل وزيادة الرقعة الخضراء، وتعتمد المدينة على الطاقة المتجددة ومتطلبات البيئة وتدوير النفايات الذاتية، وستكون المباني متوافقة بما يخفض درجة الحرارة، ويقلل استهلاك الكهرباء. وأكد أن المدينة تتميز بتصميم استثنائي يسمح بحياة هادئة مثالية مفعمة بالراحة، وسيتم العمل على سرعة إنجازها، لتكون نموذجاً عالمياً يحافظ على البيئة ويقلل انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون، كما يحافظ على الموارد الطبيعية، ويستخدم في إنشائها أحدث التكنولوجيا العصرية والتقنيات.

الأسطح الخضراء تنفذ بلدية دبي مشروع زهرة الصحراء تباعاً تماشياً مع مشروع المباني الخضراء، والأسطح الخضراء التي هي أحد الحلول الصديقة للبيئة، وهو تطبيق يتميز بتخفيف درجات الحرارة وتنقية الهواء من الملوثات الأخرى. وتم اختيار النباتات الصحراوية المحلية المناسبة لهذا المشروع للتقليل من صرف المياه كذلك، إضافة إلى التصاميم الصديقة للبيئة.

توطين التكنولوجيا تستخدم بلدية دبي الفائض من مياه الصرف الصحي للري من خلال شبكة مصممة بصفة خاصة ومزودة بخزانات مياه. كما سيتم توطين تكنولوجيا الطاقة المتجددة عن طريق التطبيق العملي لمشروعات إنشاء حدائق وساحات عامة باستخدام أساليب تزيد من كفاءة استخدام الطاقة والمياه والموارد الطبيعية، بدءاً باختيار أفضل المواقع لهذه المشروعات، مروراً بتصميمها وإنشائها وتشغيلها وصيانتها الدورية، ووصولاً إلى إعادة تدوير عناصرها.

طرق مستقبلية يضم مشروع زهرة الصحراء شبكة نقل متكاملة ومستدامة وفق أعلى المعايير العالمية وتماشياً مع المواصفات الحديثة، بما يعد نموذجاً للطرق المستقبلية كافة في الإمارة، إذ تم اعتماد أعلى المعايير العالمية في تنفيذ المشروعات المستدامة عبر استخدام تقنيات وحلول متطورة تسهم في خفض الانبعاثات الحرارية، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتقليل استخدام الإسفلت لأدنى مستوى.
أضف تعليقك
اشترك معنا

اثر معارفك مع مجلة ناشيونال جوغرافيك العربية وضع العالم بين يديك

اشترك معنا