تحذير للاعبين.. ضرب الكرة بالرأس يؤثر على ذاكرتكم

25 - أكتوبر - 2016
لندن- الشرق الأوسط
يمكن أن يؤثر تسديد كرة القدم بالرأس بصورة بالغة على وظائف المخ والذاكرة لدى اللاعبين لمدة 24 ساعة. وقال باحثون أنهم تمكنوا من رصد "تغيرات محدودة لكن بالغة في وظائف المخ" بعدما سدد اللاعبون الكرة برؤوسهم 20 مرة. وتراجع أداء الذاكرة بما يتراوح بين  41 في المائة و67 في المائة بعد تمرين تسديد الكرة بالرأس٬ مع زوال التأثير بعد 24 ساعة.
ونشرت الدراسة٬ التي جرى إعدادها بجامعة ستيرلينغ البريطانية٬ بدورية "إي- بايو مديسين" المتخصصة في نشر أبحاث الطب الحيوي. وهذه هي الدراسة الأولى التي ترصد التغيرات المباشرة في المخ بعد تعرض اللاعبين لصدمات الرأس اليومية٬ بدلا من فحص الإصابات المرتبطة بالمخ مثل الارتجاج. وأطلق الباحثون كرات باستخدام آلة مصممة لتحاكي سرعة وقوة الكرة المسددة من ركلة ركنية٬ وطلبوا من مجموعة لاعبين تسديد الكرات برؤوسهم  20 مرة. وأُجريت اختبارات لوظائف المخ والذاكرة لدى اللاعبين قبل وبعد التمرين. وقالت جامعة ستيرلينغ إنه ما زال يتعين التحقق مما إذا كانت التغيرات في المخ تحدث بصفة مؤقتة بعد مباريات كرة القدم المتعاقبة٬ أم أن هناك عواقب طويلة المدى على صحة المخ.
وأوضحت ماغدالينـا إيتسفارت -أستاذة علم الأعصاب المعرفة بجامعة ستيرلينغ- أن البحث أُجري في ضوء "قلق متزايد" بشأن الصلة بين إصابة المخ في الرياضة وزيادة احتمال الإصابة بالخرف. وقالت: "باستخدام تمرين معروف لدى غالبية الفرق من الهواة والمحترفين٬ وجدنا أن هناك بالفعل زيادة في تثبيط المخ مباشرة بعد التسديد بالرأس٬ وأن الأداء في اختبارات الذاكرة تراجع بشدة". وأضافت: "على الرغم من أن التغيرات مؤقتة٬ نعتقد أنها بالغة على صحة المخ٬ خاصة إذا حدثت مرارا وتكراراً كما هو الحال في تسديد كرة القدم بالرأس". واستطردت بالقول: "مع مماسة أعداد هائلة من الناس حول العالم هذه الرياضة٬ من المهم أن يكونوا على دراية بما يحدث داخل المخ وبالتأثير الذي قد يكون دائماً لهذا".

انتهى

موضوعات ذات صلة
  • اختـراق عربـي  في مواجـهة "بـاركنسـون" اختـراق عربـي في مواجـهة "بـاركنسـون"

    في أواخر العام الماضي تمكن فريق بحثي صغير، يقوده عالم عربي كبير، من لفت أنظار المجتمع الطبي الدولي عقب تحقيقه اختراقين علميين مهمين في مجال أمراض الدم

  • ارتجاج الدماغ ارتجاج الدماغ

    أصبحت الضربات التي يتلقاها لاعبو كرة القدم الأميركية في الآونة الأخيرة تثير نفس القدر من الاهتمام الذي تلقاه تمريراتهم ومراوغاتهم على أرضية الملعب. إن

أضف تعليقك
اشترك معنا

اثر معارفك مع مجلة ناشيونال جوغرافيك العربية وضع العالم بين يديك

اشترك معنا