ذكرت الحكومة اليابانية أنها أرسلت نحو 27 ألفا من قوات الدفاع الذاتي وعمال الإطفاء والشرطة وخفر السواحل لإنقاذ العالقين في مقاطعة “ناغانو” بوسط البلد وغيرها، لمواجهة تأثيرات إعصار “هاغيبيس”. الصورة: Kyodo. Mandatory credit Kyodo/via REUTERS

رويترزنشرت اليابان عشرات الآلاف من الجنود والمنقذين، يوم أمس الأحد، لإغاثة سكان عالقين ومواجهة فيضانات ناجمة عن واحد من أسوأ الأعاصير التي اجتاحت البلد في التاريخ الحديث؛ إذ أودى بحياة 23 شخصا وأصاب العاصمة طوكيو بالشلل لفترة وجيزة. وقالت "هيئة الإذاعة...

اليابان تحشد قواتها لمواجهة إعصار "هاغيبيس"

رويترزنشرت اليابان عشرات الآلاف من الجنود والمنقذين، يوم أمس الأحد، لإغاثة سكان عالقين ومواجهة فيضانات ناجمة عن واحد من أسوأ الأعاصير التي اجتاحت البلد في التاريخ الحديث؛ إذ أودى بحياة 23 شخصا وأصاب العاصمة طوكيو بالشلل لفترة وجيزة. وقالت "هيئة الإذاعة...

14 أكتوبر 2019

رويترز
نشرت اليابان عشرات الآلاف من الجنود والمنقذين، يوم أمس الأحد، لإغاثة سكان عالقين ومواجهة فيضانات ناجمة عن واحد من أسوأ الأعاصير التي اجتاحت البلد في التاريخ الحديث؛ إذ أودى بحياة 23 شخصا وأصاب العاصمة طوكيو بالشلل لفترة وجيزة. وقالت "هيئة الإذاعة والتلفزيون" اليابانية إن 16 شخصا اعتُبروا في عداد المفقودين، بعدما أصبحت مساحات واسعة من الأراضي المنخفضة بوسط وشرق اليابان مغمورة بالمياه بسبب الإعصار "هاغيبيس"، الذي أدى أيضا إلى انقطاع الكهرباء عن نحو نصف مليون منزل. وأشارت هيئة الإذاعة والتلفزيون إلى رفع قيود على هبوط الطائرات في مطاري "ناريتا" و"هانيدا" بطوكيو، لكن ألغيت أكثر من 800 رحلة يوم الأحد، كما ألغيت بعض خدمات قطار "شينكانسن" الفائق السرعة في المناطق الأكثر تضررا. ورفعت السلطات التحذيرات من الأمطار والفيضانات في منطقة "كانتو" المحيطة بطوكيو، حيث أعادت المتاجر فتح أبوابها واستأنفت خطوط قطارات كثيرة العمل، لكن السلطات حذرت من استمرار خطر فيضان أنهار في شرق اليابان وحدوث المزيد من الضرر.
وذكرت الحكومة اليابانية أنها أرسلت نحو 27 ألفا من قوات الدفاع الذاتي وعمال الإطفاء والشرطة وخفر السواحل لإنقاذ العالقين في مقاطعة "ناغانو" بوسط البلد وغيرها. وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون إن حجم الأضرار لم يتكشف بالكامل، لأنها واسعة ولا تزال الكثير من المناطق مغمورة بالمياه. وقالت الحكومة إن الكهرباء انقطعت عن نحو 425 ألف منزل، مما أثار المخاوف من تكرار انقطاع للكهرباء دام لأسابيع بعد إعصار آخر اجتاح شرق طوكيو الشهر الماضي.
وفي "فوكوشيما" شمالي العاصمة، أبلغت "شركة كهرباء طوكيو" عن قراءات متباينة لمؤشرات مراقبة المياه في "مفاعل فوكوشيما دايتشي النووي". وكان المفاعل قد توقف عن العمل في 2011 جراء زلزال وأمواج مد بحري عاتية "تسونامي". وقالت "إيمي إيواسا"، المتحدثة باسم الشركة، إن الإعصار أطلق 11 إنذارا من وقوع تسريب بالمفاعل. وأضافت أن ثمانية إنذارات ثبت أنها ناجمة عن مياه الأمطار ويجري التحقيق في البقية. وذكرت أن الشركة لم تؤكد حتى الآن ما إذا كانت مياه ملوثة بالإشعاع قد تسربت إلى البحر.
فيضانات وانهيارات أرضية
كان الإعصار هاغيبيس، وهي كلمة تعني "سرعة" بلغة "التغالوغ" في الفلبين، وصل إلى جزيرة هونشو الرئيسة في اليابان مساء يوم السبت واتجه إلى البحر صباح يوم الأحد، وأصبحت السماء صافية وارتفعت درجات الحرارة في أرجاء البلد. وبثت هيئة الإذاعة والتلفزيون لقطات لحقول ومناطق سكنية واسعة بوسط وشرق اليابان مغمورة بالمياه، فيما سبب فيضان نهر "تشيكوما" في مقاطعة ناغانو أسوأ الأضرار. ونقلت طائرات هليكوبتر تابعة للجيش مواطنين عالقين من منازل قريبة من النهر بعدما حاصرتهم مياه بلغت أسقف منازلهم.
وفي "كاواغوي" شمالي طوكيو، نقل منقذون نزلاء دار لرعاية المسنين غمرتها المياه على قوارب مطاطية وحملوهم كذلك على ظهورهم إلى بر الأمان. وكانت السلطات أصدرت تعليمات وأوامر لإجلاء أكثر من ستة ملايين شخص في أنحاء مختلفة من اليابان، بعدما أطلقت العاصفة أعتى موجة أمطار ورياح منذ سنوات. وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن نحو 166 شخصا أصيبوا.
وقالت الحكومة إن الإعصار هاغيبيس ربما يكون أقوى عاصفة تهب على طوكيو منذ عام 1958. وأن الإعصار سجل رقما قياسيا في هطول الأمطار بمناطق كثيرة منها بلدة "هاكونه" الشهيرة، الذي بلغ فيها تراكم مياه الأمطار 939.5 ملليمتر على مدار 24 ساعة. وكان الإعصار "فاكساي"، وهو عاصفة قوية أخرى هبت الشهر الماضي، قد سبب دمارا وأضرارا بنحو 30 ألف منزل في "تشيبا" شرقي طوكيو وسبب انقطاعا واسعا للكهرباء.

علوم

في بحث رائد مع الأكاديمية الصينية للعلوم

فهم جينات الشاهين يساعدنا في حمايته

صندوق محمد بن زايد يكتشف الجين الوراثي المحوري في توجيه هجرة صقور الشاهين 

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

علوم فلك

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.