ركز لو وزملاؤه على فحص "الفيتوليثس" والمقصود بها مكونات بعض الأنسجة النباتية التي تتألف من السيليكا (رمل الكوارتز)، وتبقى جزئيات الفيتوليثس المجهرية الصغيرة على حالها حتى في حال تعفن بقايا النبات، وقد استخدم العلماء الفيتوليثس لخلايا موجودة في الطبقة...

ركز لو وزملاؤه على فحص "الفيتوليثس" والمقصود بها مكونات بعض الأنسجة النباتية التي تتألف من السيليكا (رمل الكوارتز)، وتبقى جزئيات الفيتوليثس المجهرية الصغيرة على حالها حتى في حال تعفن بقايا النبات، وقد استخدم العلماء الفيتوليثس لخلايا موجودة في الطبقة الخارجية للأعشاب وتسمح هذه الخلايا بطي ورقة النبات.

الصينيون زرعوا الأرز قبل 9400 عام

صحيفة الخليجانتهت دراسة علمية في الصين إلى أن الصينين كانوا يزرعون الأرز قبل ما لا يقل عن 9400 عام، حيث اكتشف علماء صينيون في المجرى السفلي لـ "نهر يانغ تسي كيانغ" بالقرب من شنغهاي، بقايا أرز "أوريزا ساتيفا"، وخضعت هذه البقايا للقياس بتقنية الكربون...

1 June 2017

صحيفة الخليج

انتهت دراسة علمية في الصين إلى أن الصينين كانوا يزرعون الأرز قبل ما لا يقل عن 9400 عام، حيث اكتشف علماء صينيون في المجرى السفلي لـ "نهر يانغ تسي كيانغ" بالقرب من شنغهاي، بقايا أرز "أوريزا ساتيفا"، وخضعت هذه البقايا للقياس بتقنية الكربون المشع، التي أشارت إلى أن هذه البقايا تعود إلى هذه الحقبة الزمنية البعيدة.
وأظهرت خلايا الأرز المحفوظة خصائص زراعتها، وفقاً لما قاله فريق البحث بقيادة "هويوان لو" من الأكاديمية الصينية للعلوم في العاصمة بكين، لمجلة "وقائق الأكاديمية الوطنية للعلوم". وكتب العلماء: "السؤال حول وقت بدء زراعة الأرز في موطنه الأصلي بالصين، يعد موضوعاً نقاشياً مهماً ومستمراً بالنسبة لعدة باحثين من التخصصات المختلفة". وركز لو وزملاؤه على فحص "الفيتوليثس" والمقصود بها مكونات بعض الأنسجة النباتية التي تتألف من السيليكا (رمل الكوارتز)، وتبقى جزئيات الفيتوليثس المجهرية الصغيرة على حالها حتى في حال تعفن بقايا النبات، وقد استخدم العلماء الفيتوليثس لخلايا موجودة في الطبقة الخارجية للأعشاب وتسمح هذه الخلايا بطي ورقة النبات.
ومن خلال الكربون الموجود داخل الفيتوليثس، حدد الباحثون عُمُر خلايا الأرز بمنطقة الحفر في "شانجسهان" بـ 9400 عام، ويتناسب ما توصل إليه فريق البحث بقيادة لو مع اكتشافات في مناطق أخرى من العالم، أشارت إلى أن تدجين الحبوب في الشرق الأوسط بدأ قبل أكثر من 10 آلاف عام.

انتهى

علوم

في بحث رائد مع الأكاديمية الصينية للعلوم

فهم جينات الشاهين يساعدنا في حمايته

صندوق محمد بن زايد يكتشف الجين الوراثي المحوري في توجيه هجرة صقور الشاهين 

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

علوم فلك

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.