تعتبر الحيتان والدلافين من بين الحيوانات القليلة إلى جانب الإنسان التي تستطيع تعلم نطق أصوات تستمع إليها. الصورة: EPA/RAMON DE LA ROCHA

بي بي سي عربيخلصت دراسة إلى أن الحوت القاتل الذي يستطيع تقليد نطق كلمات مثل "مرحبا" و "إلى اللقاء" (باللغة الإنجليزية) هو الأول من نوعه في القدرة على محاكاة كلام البشر. واستطاعت أنثى حوت -خضعت للدراسة- تعلم "نطق" بعض الكلمات عن طريق مدرب لدى حديقة...

الحوت القاتل يتكلم بلغة البشر

بي بي سي عربيخلصت دراسة إلى أن الحوت القاتل الذي يستطيع تقليد نطق كلمات مثل "مرحبا" و "إلى اللقاء" (باللغة الإنجليزية) هو الأول من نوعه في القدرة على محاكاة كلام البشر. واستطاعت أنثى حوت -خضعت للدراسة- تعلم "نطق" بعض الكلمات عن طريق مدرب لدى حديقة...

1 فبراير 2018

بي بي سي عربي
خلصت دراسة إلى أن الحوت القاتل الذي يستطيع تقليد نطق كلمات مثل "مرحبا" و "إلى اللقاء" (باللغة الإنجليزية) هو الأول من نوعه في القدرة على محاكاة كلام البشر. واستطاعت أنثى حوت -خضعت للدراسة- تعلم "نطق" بعض الكلمات عن طريق مدرب لدى حديقة مائية في فرنسا. ويضم المخزون اللغوي للحوت كلمات من بينها "آمي" و "واحد، اثنين، ثلاثة".
وتعتبر الحيتان والدلافين من بين الحيوانات القليلة إلى جانب الإنسان التي تستطيع تعلم نطق أصوات تستمع إليها. وقال "جوزيف كول"، من جامعة "سانت أندروز" وهو أحد الباحثين المشاركين في الدراسة: "هذا أمر نادر جدا في الثدييات". وأضاف :"البشر أفضل في ذلك بدون شك، لكن المثير حقا هو أن الثدييات التي بإمكانها أن تكون أفضل في ذلك هي الثدييات المائية". وبدأ علماء دراسة تهدف إلى تحديد إذا ما كانت الحيتان القاتلة يمكنها تعلم ألفاظ جديدة عن طريق تقليد آخرين. ودرس العلماء حالة أنثى حوت تدعى "ويكي" في فرنسا. وتلقت أنثى الحوت تدريبات بغية تكرار كلمات بشرية عن طريق ثقب التنفس، وبث تسجيلات تحاكي كلمات مثل "مرحبا" و "آمي" فضلا عن عد أرقام "واحد، اثنين، ثلاثة" مستخدمة أصوات حادة أو صافرات قوية.
لهجات
ومن المعروف عن الحيتان القاتلة أنها تعيش في مجموعات ولها "لهجات" صوتية فريدة من نوعها. وقد تحاكي آخرين من نفس النوع، لكن ذلك يحتاج إلى مزيد من الدراسات للتأكد منه. وقال كول :"الحوت القاتل الذي درسناه في الأسر كان قادرا على تعلم ألفاظ صوتية لحيتان قاتلة أخرى، وألفاظ صوتية بشرية عن طريق تقليدها". وأضاف :"تشير هذه النتيجة إلى تفسير معقول بشأن كيفية تعلم الحيتان لأصوات تصدرها حيتان أخرى وكيف تطور لهجاتها". ويعد تقليد الأصوات من السمات المميزة للغة الحديث عند البشر، لكن يندر ذلك في الحيوانات.
وقال "خوسيه أبرامسون" -من جامعة "كومبلوتنس" في إسبانيا وباحث مشارك في الدراسة- إن إجراء "محادثات" أساسية مع أنثى الحوت "ويكي" ربما تكون ممكنة في يوم ما. وأضاف :"نعم يمكن تصور ذلك إذا كان لديك أسماء وأوصاف لماهية الأشياء". وقال: "حدث ذلك من قبل مع الببغاء الرمادي الشهير والدلافين باستخدام لغة الإشارة". وأضاف أنه لابد من الحرص الشديد عندما نفرض مفاهيم بشرية على الحيوانات، وقال: "سنحصل على الكثير إذا سعينا إلى فهم الطريقة التي تتواصل بها تلك الأنواع في بيئتها بدلا من تجربة تعليم لغة بشرية".
مفترسات قوية
وتمكنت أنثى الحوت ويكي من إصدار مجموعة أصوات وهي غاطسة جزئيا في المياه، وكان ثقب التنفس معرضا للهواء. وقد تكون الأصوات الصادرة تحت الماء مختلفة تماما. ولا يستطيع الباحثون الجزم بوجود الكثير من الحيتان التي تقلد الأصوات في الحياة البرية، نظرا لأن التجربة شملت حوتا واحدا فقط. وتعد الحيتان القاتلة أكبر أنواع الدلافين وواحد من المفترسات القوية في العالم. وتتغذى هذه الحيتان على الثدييات البحرية مثل الفقميات وأيضا الحيتان الأخرى.

علوم

في بحث رائد مع الأكاديمية الصينية للعلوم

فهم جينات الشاهين يساعدنا في حمايته

صندوق محمد بن زايد يكتشف الجين الوراثي المحوري في توجيه هجرة صقور الشاهين 

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

علوم فلك

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.