كشف باحثون لدى “جامعة أوكسفورد” أن تجارب المرحلة الأولى -للقاح الذي يعملون على تطويره- قد أثبتت أن عينات الدم المأخوذة من متطوعين، كشفت عن تحفيز الجسم على إنتاج أجسام مضادة، بالإضافة إلى ما يعرف بـ”الخلايا التائية”، التي توجد بالدم، وتشكل عنصرا ضروريا...

كشف باحثون لدى “جامعة أوكسفورد” أن تجارب المرحلة الأولى -للقاح الذي يعملون على تطويره- قد أثبتت أن عينات الدم المأخوذة من متطوعين، كشفت عن تحفيز الجسم على إنتاج أجسام مضادة، بالإضافة إلى ما يعرف بـ”الخلايا التائية”، التي توجد بالدم، وتشكل عنصرا ضروريا في الجهاز المناعي للإنسان. الصورة: AP

"أوكسفورد" تؤكد نجاح تجارب لقاح "كورونا"

أظهرت تجارب سريرية على متطوعين، أن لقاح "أسترا زينيكا" المحتمل لعلاج مرضى "كوفيد-19"، آمن وقد ولّد مناعة في صفوف الذين حصلوا عليه. ولم يتسبب اللقاح الذي يحمل اسم "AZD1222" بأي أعراض جانبية، ولم يلحق أذى بالأجسام المضادة، واستجابة "الخلايا التائية"،...

21 July 2020

أظهرت تجارب سريرية على متطوعين، أن لقاح "أسترا زينيكا" المحتمل لعلاج مرضى "كوفيد-19"، آمن وقد ولّد مناعة في صفوف الذين حصلوا عليه. ولم يتسبب اللقاح الذي يحمل اسم "AZD1222" بأي أعراض جانبية، ولم يلحق أذى بالأجسام المضادة، واستجابة "الخلايا التائية"، حسبما أظهرت النتائج التي نشرتها مجلة "لانسيت" الطبية، وفق ما ذكرت "رويترز".
وقالت "جامعة أوكسفورد" إن التجارب أظهرت أن المتطوعين الذين تلقوا الجرعة الثانية ظهرت لديهم أجسام مضادة، كما تكونت عندهم الخلايا التائية التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان. وأضافت الجامعة أنه لم يتم رصد أي تداعيات سلبية حتى الآن للقاح بعد تجربته على نحو ألف متطوع. ووصف "بوريس جونسون"، رئيس الوزراء البريطاني، النتائج بأنها إيجابية جدا. ووفقا لـ "فرانس برس"، فقد أُنتج اللقاح "استجابة مناعية قوية". وتتعاون كل من "أسترا زينيكا" وعلماء بريطانيون من "جامعة أوكسفورد" على تطوير هذا اللقاح الذي وقعت بريطانيا صفقة لتوفير 100 مليون جرعة منه، وفق "الأسوشيتد برس".
وكشف باحثون لدى الجامعة أن تجارب المرحلة الأولى -للقاح الذي يعملون على تطويره- قد أثبتت أن عينات الدم المأخوذة من متطوعين، كشفت عن تحفيز الجسم على إنتاج أجسام مضادة، بالإضافة إلى ما يعرف بـ"الخلايا التائية"، التي توجد بالدم، وتشكل عنصرا ضروريا في الجهاز المناعي للإنسان. كذلك، وفي تجربة منفصلة شملت 500 مريض، أظهر لقاح يتم تطويره بدعم من شركة "كانسينو بيولوجيكس" الصينية، نتائج إيجابية وجيدة في مجال إنتاج الأجسام المضادة لدى الغالبية من المتطوعين.
ونقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية عن "ديفيد كاربنتر"، رئيس لجنة أخلاقيات البحوث في "باركشير"، والتي منحت "أوكسفورد" الضوء الأخضر للبدء في تجاربها، قوله إن الفريق العامل على تطوير اللقاح يسير في الطريق الصحيح. وأضاف كاربنتر: "يصعب تحديد موعد دقيق لطرح اللقاح إذ قد تتغير الأمور على نحو مفاجئ، إلا أنه من خلال سير الأعمال حتى الآن، نستطيع القول بأن اللقاح سيكون متوفرا في سبتمبر القادم، وهو هدف يركز عليه العلماء بشكل كبير". وتابع قائلا: "سيعطى اللقاح أولا للفئات الأكثر احتياجا في المجتمع، مثل كبار السن والعاملين في ميدان الرعاية الصحية، كما سيسمح للممرضين والصيادلة أيضا بإعطاء اللقاح لمن يطلبه".

المصدر: سكاي نيوز عربية

علوم

في بحث رائد مع الأكاديمية الصينية للعلوم

فهم جينات الشاهين يساعدنا في حمايته

صندوق محمد بن زايد يكتشف الجين الوراثي المحوري في توجيه هجرة صقور الشاهين 

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

علوم فلك

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.