يحاول العلماء منذ زمن طويل تحديد مدى سرعة انحسار المساحات الجليدية بمنطقة جبال الهيمالايا بفعل ارتفاع درجات الحرارة في العالم. وأوضح تحليل جديد استمر إنجازه على مدى 40 عاما، أن الأنهار الجليدية تفقد ما يعادل أكثر من قدم ونصف القدم عموديا من الجليد...

يحاول العلماء منذ زمن طويل تحديد مدى سرعة انحسار المساحات الجليدية بمنطقة جبال الهيمالايا بفعل ارتفاع درجات الحرارة في العالم. وأوضح تحليل جديد استمر إنجازه على مدى 40 عاما، أن الأنهار الجليدية تفقد ما يعادل أكثر من قدم ونصف القدم عموديا من الجليد سنويا منذ عام 2000؛ ويمثل ذلك ضعف المعدل المسجل بين الأعوام 1975 و 2000. الصورة: Sanjit Das, Panos Pictures/Redu​x.

أنهار جبال الهيمالايا الجليدية تذوب أسرع مرتين

أظهرت دراسة نشرت نتائجها في دورية "ساينس أدفانسيز" أن الأنهار الجليدية بجبال الهيمالايا تذوب منذ بداية القرن الحالي بوتيرة أسرع مرتين مما كانت عليه، مما يبرز التهديد الذي تمثله أزمة تغير المناخ على إمدادات المياه لمئات الملايين من سكان قارة آسيا....

23 June 2019

أظهرت دراسة نشرت نتائجها في دورية "ساينس أدفانسيز" أن الأنهار الجليدية بجبال الهيمالايا تذوب منذ بداية القرن الحالي بوتيرة أسرع مرتين مما كانت عليه، مما يبرز التهديد الذي تمثله أزمة تغير المناخ على إمدادات المياه لمئات الملايين من سكان قارة آسيا. ويحاول العلماء منذ زمن طويل تحديد مدى سرعة انحسار المساحات الجليدية بالمنطقة -التي يشار إليها أحيانا باسم "القطب الجليدي الثالث" للأرض- بفعل ارتفاع درجات الحرارة في العالم، نتيجة حرق الفحم والنفط والغاز. وأوضح تحليل جديد ،استمر إنجازه على مدى 40 عاما وشمل عمليات الرصد بالأقمار الصناعية عبر الهند والصين ونيبال وبوتان، أن الأنهار الجليدية تفقد ما يعادل أكثر من قدم ونصف القدم عموديا من الجليد سنويا منذ عام 2000؛ ويمثل ذلك ضعف المعدل المسجل بين الأعوام 1975 و 2000.
وقال "جوشوا مورير" قائد الدراسة: "هذه أوضح صورة حتى الآن لمدى سرعة وسبب ذوبان الأنهار الجليدية بجبال الهيمالايا خلال هذه الفترة الزمنية". ورغم أن ذوبان القمم الجليدية بالقطبين الشمالي والجنوبي يؤثر بالفعل على استقرار النظام المناخي، فإن لتراجع الجليد بجبال الهيمالايا تداعيات مباشرة على نحو 800 مليون شخص يعتمدون على المياه الذائبة في استمرار جريان أنهارهم. وتزداد على ما يبدو التدفقات الموسمية لجريان المياه في الوقت الحاضر مع انحسار الأنهار الجليدية. ولكن يخشى العلماء مما سيحدث على الأرجح بمرور الوقت، وهو تناقص تدريجي لإمدادات المياه لمناطق السهول ذات الكثافة العالية في الهند وباكستان والصين؛ مما قد يشعل توترات محلية ودولية. ورغم أن الدراسة  لم تحاول أن تحدد على وجه الدقة كمية الجليد الذائب، إلا أن مورير قال بأن الأنهار الجليدية ربما فقدت ما يصل إلى ربع حجمها خلال الأربعين عاما الماضية.

علوم

في بحث رائد مع الأكاديمية الصينية للعلوم

فهم جينات الشاهين يساعدنا في حمايته

صندوق محمد بن زايد يكتشف الجين الوراثي المحوري في توجيه هجرة صقور الشاهين 

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

علوم فلك

"سلطان النيادي" يعود إلى الإمارات

يعود اليوم النيادي إلى أرض وطنه بعد بعد إكماله لنحو 4000 ساعة عمل في الفضاء.

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

علوم فلك

سلطان النيادي يجري تجربة ارتداء بذلة "سبيس إكس"

يواصل النيادي استعدادات العودة إلى كوكب الأرض بعد إنجاز المَهمة التي امتدت لـ6 أشهر، شارك خلالها في أكثر من 200 تجربة علمية.