وقود للسيارات من مخلفات الأشجار

24 - يناير - 2019
رويترز
هل يمكن اللجوء ذات يوم إلى جذور الأشجار والأغصان والفروع لاستخدامها كوقود لتشغيل السيارات؟ هذا ما يأمل في تحقيقه باحث سويدي بعد أن استطاع تطوير منتج من لب الثمر يمكنه عمل ذلك على نطاق محدود. إذ استخدم "كريستيان هولتيبرغ" -الخبير بمجال الهندسة الكيميائية في جامعة "لوند"- بقايا السائل الأسود الناتج عن تصنيع اللب والورق لعمل مركب كيميائي يسمى "ليجنين". وبعد عملية التنقية والترشيح يتحول هذا السائل إلى خليط من البنزين.
وقال هولتيبرغ: "نحن نستخدم في الواقع بعض المواد من الخشب، لا يستخدمونها عندما يقومون بتصنيع الورق واللب.. إنها تضيف قيمة للمكونات منخفضة القيمة من الأشجار". ويضيف أنه من الناحية البيئية، يعطيه ذلك ميزة على أنواع من الوقود الحيوي الآخر مثل "الإيثانول". وأضاف: "الكثير من الجدال المتعلق بإنتاج الإيثانول كان في استخدام المواد الخام التي يمكن تناولها كطعام في واقع الأمر". ولدى هولتيبرج وحدة صناعية تجريبية ويأمل أن يصبح وقود الأشجار متاحا في محطات الوقود بحلول 2021. ورغم أنه سيوفر جزءا من متطلبات سائقي السيارات السويديين، فإنه يأمل أن يساعد مع المنتجات المتجددة الأخرى قيد التطوير في تقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري.