هل سيسبب ذوبان الجليد كارثة؟

02 - أبريل - 2020

وفقا للدراسة التي نشرتها مجلة (Popular Mechanics)، فإن هذه التغيرات حصلت خلال السنوات الثلاثين الأخيرة.  ويقع جليد "دينمان" في واد مستواه 3500 متر تحت سطح البحر، ويميل بالاتجاه المعاكس للمحيط، ما يؤدي إلى جريان مياه المحيط الدافئة نسبيا على سطحه المائل نحو الجانب البعيد من المحيط، مسببة ذوبان قاعدته تدريجيا.
وإذا بلغ الذوبان ما يسمى الخط الأرضي -أي النقطة التي يبدأ عندها الجليد يطفو بحرية على سطح البحر مبتعدا إلى "حوض أورورا" الواقع على بعد 160 كيلومترا عن الشاطئ، والتحامه بجليد أسمك- فسيؤدي إلى تسرب كمية كبيرة من المياه الناتجة عن ذوبان الجليد، إلى المحيط. وعندها ستصعب السيطرة على الوضع، حسب قول الباحثين.
وتقول الجيولوجية "فرجينيا برانكاتو" من وكالة "ناسا": "بسبب شكل الأرض تحت الجانب الغربي من جليد دينمان، هناك احتمال سريان سريع للماء لا رجعة فيه، ما يؤدي إلى ارتفاع كبير بمستوى سطح البحر بمقدار 1.5 متر؛ الأمر الذي قد يتحول إلى كارثة".

المصدر: نوفوستي