هابل يرصد “الشعاب الكونية” المشتعلة في الفضاء

26 - أبريل - 2020
نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورة جديدة لما وصفته بـ"الشعاب الكونية" المشتعلة في الفضاء، بمناسبة الذكرى الثلاثين لإطلاق تلسكوب هابل الفضائي. وقال موقع "ناسا" الرسمي إن العلماء أطلقوا على الصورة اسم "الشعاب الكونية"، لأنها تشبه الشعاب المرجانية، التي تتواجد في أعماق البحار.
وأوضح الموقع أن هذه الصورة ترصد السديم الأحمر العملاق "NGC 2014" وجارته الأزرق الأصغر "NGC 2020"، وهما جزءان من منطقة شاسعة تشكل النجوم في سحابة ماجلان الكبرى، وهي مجرة تابعة لدرب التبانة، تقع على مسافة 163000 سنة ضوئية. والتُقطت الصورة بواسطة تلسكوب هابل، وهو مرصد فضائي أُطلق إلى الفضاء عام 1990، ويدور منذ ذلك الحين حول الأرض. ويعمل "هابل" على تزويد الفلكيين بأوضح وأفضل صور للفضاء. وقد حظي المرصد بهذا الاسم نسبة للعالم الفلكي "إدوين هابل". ومنذ إطلاقه إلى الفضاء، يلتقط "هابل" الصور على مدار 24 ساعة، 7 أيام في الأسبوع.
وبالتزامن أيضا مع ذكراه الثلاثين، أطلقت "ناسا" مبادرة جديدة على موقعها الإلكتروني، تحت عنوان: "ماذا رأى هابل في يوم ميلادك؟"، إذ يقوم الشخص بإدخال الشهر ويوم الميلاد، لتبدأ عملية البحث وعرض الصورة التي تم التقاطها في يوم ميلادك.

• روائع "هابل" العَشْر

لطالما أبهرتنا الصور التي التقطها هذا المرقب الفضائي على مدى 25 سنة؛ واليوم يُطلعنا رئيس العلماء المتخصّصين في صور "هابل" على مشاهده السماوية العشرة ا

• رحلة هابل الكونية

• "ناسا" تكشف صور "التلسكوب الهائل"

سكاي نيوز عربية نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، صورا تظهر الحجم الهائل لتلسكوب "جيمس ويب" الفضائي، الذي وصلت تكلفة إنشائه حتى الآن إلى نحو 9.66 م

• ماذا رأى تلسكوب "هابل" في يوم ميلادك؟

احتفالا بالذكرى الثلاثين لإطلاق تلسكوب "هابل" الفضائي، أصبح بإمكان الناس التعرف على الصور الفضائية المذهلة التي التقطها التلسكوب في يوم ميلادهم. وأطلق