نفوق أربعة من حيوان وحيد القرن الأسود النادر

07 - نوفمبر - 2018
رويترز
قالت تشاد وجنوب إفريقيا ومنظمة غير حكومية إن أربعة من ستة من حيوان وحيد القرن الأسود المهدد بالانقراض، نفقت بعد أن جرى نقلها إلى تشاد من جنوب إفريقيا؛ كما وأبلغت تشاد عن نفوق اثنين منهم الشهر الماضي. ونُقلت الحيوانات الستة من جنوب إفريقيا في مايو الماضي، وهي خطوة تهدف إلى إعادة هذا النوع من وحيد القرن إلى تشاد للمرة الأولى منذ اندثاره عام 1972، لأسباب عدة أبرزها الصيد الجائر المنتشر في البلاد آنذاك.
وقال البلدان وجماعة "إفريكان باركس للحفاظ على البيئة" والتي أشرفت على نقل الحيوانات إلى "متنزه زاكوما الوطني" في تشاد إن "انخفاض مخزون الدهون بما يشير إلى عدم تأقلم حيوانات وحيد القرن مع بيئتهم الجديدة.. هو على الأرجح السبب في نفوقهم". وأضافوا أنه جرى نقل الحيوانين المتبقيين إلى منشآت بهدف تسهيل التعامل معهما.
وقبل عقدين من الزمن تسبب الصيد الجائر في دفع وحيد القرن الأسود إلى حافة الانقراض، عبر موئله المترامي الأطراف في جنوب وشرق ووسط أفريقيا. وتراجعت أعداده بنسبة 98 بالمئة بين عامي 1960 و 1998، لكن العدد زاد بواقع المثلين منذ ذلك الحين ليصل إلى نحو 4500 مع تنامي الجهود للحفاظ على هذا النوع من وحيد القرن.​
أضف تعليقك
اﺷﺘﺮﻙ ﻣﻌﻨﺎ

اﺛﺮ ﻣﻌﺎﺭﻓﻚ ﻣﻊ ﻣﺠﻠﺔ ﻧﺎﺷﻴﻮﻧﺎﻝ جيوغرافيك اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺿﻊ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻚ

اﺷﺘﺮﻙ ﻣﻌﻨﺎ