مسبار “ناسا” يستكشف الحياة على سطح “أوروبا”

29 - يناير - 2020
شير أميركا
تخطط وكالة "ناسا" لمهمة تهدف للبحث عن عناصر أو آثار للحياة على قمر ""أوروبا" التابع لكوكب المشتري، وقد ابتكرت مسبارًا سيكون قادرًا على أن يجوب سطح القمر الجليدي. ويستطيع المسبار "Bruie"، وهو عبارة عن روبوت ذكي قادر على الطفو، أن يجوب ألواح الجليد عن طريق تثبيت نفسه على السطح بمشابك لها أطراف مُدببة. كما أنه مقاوم للماء ويمكن أن يندفع بشكل معكوس مقلوبًا في المياه الموجودة تحت الجليد.
تهدف ناسا إلى استكشاف القمر أوروبا وغيره من الأقمار الجليدية خارج كوكب الأرض، لمعرفة ما إذا كانت هناك أي آثار للحياة عليها، والتي من المرجح أن تكون كامنة في المياه بالقرب من الجليد. وتم تجهيز المسبار بكاميرات فائقة الدقة لقضاء فترات طويلة من الوقت لرصد ومراقبة ما يحدث في الفضاء بين الجليد الكثيف والماء.
يعد القمر أوروبا أصغر أقمار المشتري الأربعة -التي اكتشفها عالم الفلك "غاليليو غاليلي" في عام 1609- وهي تقريبًا بحجم قمر الأرض، لكنها أكثر برودة؛ إذ يقدر العلماء أن متوسط درجة حرارة سطح أوروبا تصل إلى نحو 162 درجة مئوية تحت الصفر. وفي نوفمبر الماضي، تم تشغيل المسبار على لوح جليدي في أنتاركتيكا، لمحاكاة الظروف الجيولوجية المتوقعة على سطح القمر. ويجري حاليا اختبار قدرة المسبار على تحمل درجات الحرارة المتجمدة، قبل إرساله إلى مدار القمر، في مهمة من المتوقع أن تنطلق في موعد لا يتجاوز عام 2025.
  • رحلة إلى أوار الشمس