مرصد فضائي يكشف أسرار نشأة نظامنا الشمسي

27 - مايو - 2020
قد يكون حدث جلل هو اصطدام مجرتين قد مهد الطريق لنشأة نظامنا الشمسي. فقد قال علماء فلك إن تسارعا قد حدث على ما يبدو في عملية تكوّن النجوم في مجرة درب التبانة، بالتزامن مع نشأة نظامنا الشمسي قبل أكثر من 4.5 مليار سنة؛ نتيجة لاصطدام بين مجرتنا ومجرة أصغر يطلق عليها اسم "ساغيتاريوس". وقال العلماء إن اصطداما مثل هذا لا يشمل عادة تصادما مباشرا بين النجوم، لكنه قد يؤدي لتهيئة الظروف لتشكل النجوم، وذلك على سبيل المثال، عن طريق زيادة كمية الغاز في المجرة أو بالمزج بين سحب من الغازات. وأضاف العلماء أن المجرتين اصطدمتا لأول مرة قبل أكثر من ستة مليارات سنة. ومنذ ذلك الحين عبرت مجرة ساغيتاريوس -وهي مجرة قزمة أقل حجما من درب التبانة بعشرة آلاف مرة- مرتين قرص مجرتنا الهائل، الذي يضم معظم نجومها البالغ عددها نحو مئة مليار نجم. ورافق التصادمات الثلاثة بين المجرتين فورة من تشكل النجوم في درب التبانة.
وكشف "مرصد غايا" التابع لـ"وكالة الفضاء الأوروبية" عن عملية تكوّن طويلة للنجوم ما بين 6.2 مليار سنة و 4.2 مليار سنة ارتبطت بالاصطدام الأول. وترتبط فورتان أخريان من تكون النجوم بالاصطدام بين المجرتين بلغتا ذروتهما قبل 1.9 مليار سنة ومليار سنة، واستمرت كل منهما بضع مئات الملايين من السنين.
وقال "توماس رويث-لارا"، عالم الفلك لدى "معهد الفيزياء الفلكية" في جزر الكناري بإسبانيا ورئيس فريق البحث الذي نُشر في دورية "Nature Astronomy": تتقاطع بعض أجزاء ساغيتاريوس ودرب التبانة لكن النجوم لا تتصادم. اصطدام نجمين شيء نادر حقا". وتابع قائلا: "أولا حدثت إضافة مواد وغازات من ساغيتاريوس، مما أدى لزيادة كمية الغازات في مجرتنا ما مهد لتكوّن نجوم جديدة. ثانيا حدث التصادم بين سحب من الغازات من ساغيتاريوس ودرب التبانة مما أشعل فتيل تشكل النجوم من جديد". وأضاف رويث-لارا: "ثالثا يمكن لعدم الاستقرار في الجاذبية الناجم عن التقاطع أن يشكل النجوم"، وذلك عن طريق التسبب في "تموجات" في كثافة الوسط الغازي الواقع بين النجوم.

المصدر: رويترز