كويكب كبير يمر قرب الأرض

19 - أبريل - 2017
رويترز
قال علماء لدى إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، إن كويكبا بعرض يزيد عن 400 متر سيمر بالقرب من الأرض يوم الأربعاء على مسافة حوالى 1.8 مليون كيلومتر دون أي احتمال بحدوث تصادم. وكثيرا ما تمر كويكبات أصغر حجما على مسافات أقرب من الأرض لكن الكويكب "جيه025" الذي اكتشف في مايو 2014، سيكون الأكبر الذي يمر بهذا القرب من الأرض منذ العام 2004 حيث سيحلق على مسافة تبلغ فقط حوالي 4.6 أمثال البعد بين الأرض والقمر.
وقال دافيد فارنوكشيا -خبير الرياضيات في برنامج ناسا لرصد الأجسام القريبة من الأرض- عبر الهاتف يوم الثلاثاء "نعلم الوقت الذي سيكون فيه الكويكب أقرب بالثواني والمسافة معروفة في حدود مئات الكيلومترات". وأضاف أن وجود بيانات لعدة سنوات عن مسار الكويكب تمنح العلماء القدرة على التنبؤ بمساره بثقة شديدة.
ويقدر عرض الكويكب بين 600 و1400 متر عرض ويزيد انعكاسه عن انعكاس القمر بنحو المثلين . ولن تتم رؤية الكويكب بالعين المجردة لكن بالتلسكوبات المخصصة لذلك ولمدة ليلة أو ليلتين اعتبارا من الأربعاء. وسيكون اقتراب الكويكب من الأرض هو الأقرب بالنسبة لكويكب خلال الخمسمائة عام القادمة على الأقل. وفي عام 2004 مر الكويب "توتاتيس" وعرضه خمسة كيلومترات على مسافة تبلغ نحو أربع مسافات قمرية أو ما يقل قليلا عن 1.6 مليون كيلومتر من الأرض.

• فَرملةُ الكويكبات فَرملةُ الكويكبات