علماء يبدأون في رسم الخريطة الجينية للقهوة العربية

05 - أبريل - 2017
رويترز
بدأ باحثون في رسم الخريطة الجينية للقهوة العربية في محاولة لمعرفة أسرار مذاقها المميز وحمايتها من الأمراض وتأثيرات تغير المناخ في المستقبل. فعلى الرغم من أنها أحد أهم السلع الزراعية في العالم، إلا أن العلماء لا يعرفون سوى القليل عن أسرار فنجان القهوة العربية.
ويقول خوان ميدرانو، أستاذ علم الوراثة الحيوانية في جامعة كاليفورنيا-دافيس: "عندما بدأنا في إجراء أبحاث على البن أدركنا أنه لا يحظى بأي اهتمام. إذ لم تجر أبحاث تُذكر لتطبيق تكنولوجيا الهندسة الوراثية لتحسين محصول البن". لكن الآن بدأت أسرار الطعم الرائع للقهوة تتكشف. إذ رسم علماء من كاليفورنيا الخريطة الجينية للبن العربي وهي النوع التي يمثل 70 بالمئة من الاستهلاك العالمي. وقال ميدرانو "الحمض النووي [دي.إن.إيه] هو كتاب الحياة، فإذا استطعنا فهم الجينات المرتبطة بالسمات المختلفة وبالإنتاج وبالنوعية والتكيف -مع ظروف المناخ- فإن ذلك قيمة مضافة لمعارفنا". وهي معرفة سوف تساعد في حماية محصول البن من تأثيرات تغير المناخ ومن الأمراض.
ويمكن أيضا للأسرار الجينية أن تسمح لمزارعين مثل "غاي روسكي" في جنوب ولاية كاليفورنيا، بزراعة البن خارج المنطقة المدارية التي يخرج منها أغلب الإنتاج حاليا. وقال روسكي "اعتقد أن القهوة يمكن أن تتحول إلى صناعة واعدة في كاليفورنيا، وأظن إذا سارت كل الأمور بشكل صحيح يمكننا أن نحول جنوب كاليفورنيا إلى عاصمة القهوة في العالم". ولتحقيق ذلك فإن روسكي يحتاج إلى معرفة كيفية زراعة نباتاته مع خاصية التكيف على مناخ مختلف. وفك شفرة الخريطة الجينية للبن أكثر أهمية بالنسبة للمزارعين في المناطق المدارية التي تشكل فيها الأمراض والآفات خطرا كبيرا.
ويقول ميدرانو "يمكنك التخلص من الآفات والأمراض بالكيماويات، ولكن الطريقة الأكثر إيجابية واستدامة هي تحقيق ذلك من خلال زراعة نبتة مقاومة للأمراض لمنع المشكلات من الأساس". ويقول العلماء كلما زدات معارفنا أكثر عن الصفات الوراثية للبن؛ كلما كانت لدينا فرصة أفضل لحمايته من تغير المناخ والأمراض. ما يعني استمتاعنا بكوب مثالي من القهوة لأعوام كثيرة مقبلة.

• وجبات ميدانية شهية وجبات ميدانية شهية