علاج واعد لمرض “هنتنغتون” الوراثي

12 - ديسمبر - 2017
بي بي سي عربي
نجح علماء للمرة الأولى في السيطرة على البروتين المسبب لمرض "هنتنغتون" عن طريق حقن مادة علاجية معينة تدعى "أيونيكس إتش تي تي" في العمود الفقري. ويجلب هذا العلاج أملا للمرضى الذين يعانون من هذا المرض الوراثي المدمر. وقد دفع النجاح في المرحلة المخبرية الأولى شركة "روش" إلى ترخيص المادة العلاجية المذكورة، بتكلفة 45 مليون دولار.
وقالت البروفيسورة "سارا تبريزي"، كبير الباحثين في حقل علم "الأعصاب الكلينيكي" في جامعة لندن إن "قدرة الدواء على السيطرة على مسبب الداء بتخفض نسبة البروتين السام يعد إنجازا طبيا". وأضافت البروفيسورة تبريزي أن المهمة الآن هي الانتقال إلى تجارب أوسع نطاقا لمعرفة فيما إذا كان العلاج المذكور قادرا على إبطاء تقدم المرض.
ويهاجم مرض هنتنغتون قدرات التحكم العقلية والجسدية للأشخاص الذين تترواح أعمارهم ما بين 30 و 50 عاما، ويبلغ ذروته بعد مرور 10 - 25 سنة. ولا يوجد علاج فعال للمرض في الوقت الحاضر، وتساهم العلاجات المتوفرة بتخفيف الأعراض. وقالت مختبرات "أيونيز" إن شركة روش ستكون الآن مسؤولة عن تطوير علاج "أيونيز إتش تي تي".
  • الإيمان.. صيدلية الأبــدان