طائرة بدون طيار لرسم خرائط المناجم

02 - أكتوبر - 2017
صحيفة الخليج

ابتكر فريق من الباحثين في السويد، طائرة بدون طيار يمكنها الانتقال ما بين الطيران والسير على الأرض، ومن الممكن استخدامها في التنقيب عن المناجم تحت سطح الأرض بدون الحاجة إلى معاونة من البشر. وتستطيع الطائرات التي تعمل بدون طيار أن تحلق بشكل آلي اعتمادا على أنظمة تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية "جي.بي.إس"؛ ولكن نظراً لأن إشارات الأقمار الصناعية لا تستطيع اختراق الطبقة الأرضية لمسافات عميقة، فإن التنقيب عن المناجم تحت الأرض عادة ما يتطلب وجود عنصر بشري. ولكن الباحث أحمد النعماني وزملاءه في "شركة إينكونوفا السويدية" لتصنيع الطائرات بدون طيار عملوا على علاج هذه المشكلة، ويقول النعماني: تستطيع الطائرة الجديدة أن تحدد طبيعة البيئة المحيطة بها عن طريق أجهزة مسح تعمل بالليزر وتقنية يطلق عليها "سلام"، لتحديد المسافة بين الطائرة والأجسام المحيطة بها، وبالتالي تقوم برسم خريطة للموقع الذي تتواجد فيه بسرعة كبيرة.
واستخدمت شركة إينكونوفا مؤخرا طائرة تعمل بدون طيار في رسم خريطة منجم تحت الأرض في مالي باستخدام التقنية، خلال فترة لا تتجاوز عشر دقائق فحسب. وأعرب الباحث "أدريانو مازيني" بجامعة أوسلو في النرويج، عن اعتقاده أن الطائرات بدون طيار تعتبر حلا مثاليا لاستكشاف المناطق الخطرة، موضحا أنه من الممكن تحميل معدات استكشاف عالية الكفاءة وخفيفة الوزن على متن هذه الطائرات.

انتهى

موضوعات ذات صلة
  • طائرة "بوم" تقود ثورة في عالم الطيران

    سكاي نيوز عربية قدمت شركة يابانية استثمارا، قدره عشرة ملايين دولار لشركة أميركية، بغرض المساهمة في تطوير طائرة ركاب فائقة السرعة تتخطى سرعة الصوت. وم

أضف تعليقك
اﺷﺘﺮﻙ ﻣﻌﻨﺎ

اﺛﺮ ﻣﻌﺎﺭﻓﻚ ﻣﻊ ﻣﺠﻠﺔ ﻧﺎﺷﻴﻮﻧﺎﻝ جيوغرافيك اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺿﻊ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻚ

اﺷﺘﺮﻙ ﻣﻌﻨﺎ