صور “مذهلة” للمشتري

19 - أبريل - 2020
نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورا خلابة التقطتها مركبة الفضاء "جونو" لكوكب المشتري، أضخم كواكب المجموعة الشمسية. والتقطت "جونو" صورا رائعة للمنطقة الشمالية في كوكب المشتري، حيث بدا على سطحه مزيجا من الألوان البراقة واللامعة بشكل مبهر.
ومن اللقطات الخاصة في الصور، الأشرطة الدقيقة المشعة التي تشبه قوس قزح، والتي تمتد من أعلى الكوكب لأسفله، فوق مزيج من السحب الدوامية والأعاصير الدوارة، التي رسمت لوحات دائرية على سطح الكوكب. وقالت ناسا إن الإشعاعات الدقيقة هي جزيئات جوية تطفو فوق الغيوم المضطربة المعروفة "بملك الكواكب".
وكتبت وكالة ناسا: "العلماء لا يعرفون حتى الآن بالضبط مما هي مصنوعة تلك الشرائط المشعة أو كيف تتشكل". ويُعد المشتري خامس الكواكب بعدا عن الشمس وأكبر كواكب المجموعة الشمسية. وهو عملاق غازي أطلق عليه الرومان اسم "جوبيتر" وهو إله السماء والبرق عندهم.

• مركبة "جونو" تكشف عن أسرار المشتري