“سبيس إكس” تطلق صاروخا يحمل 24 قمرا صناعيا تجريبيا

26 - يونيو - 2019
رويترز
أطلقت شركة "سبيس إكس" يوم أمس الثلاثاء، صاروخ "فالكون هيفي" من "مركز كينيدي للفضاء" في فلوريدا،  حاملا معه 24 قمرا صناعيا تجريبيا، في إطار ما وصفته الشركة بأنه إحدى أصعب تجارب الإطلاق التي قامت بها. وانطلق الصاروخ وسط هتافات متابعين للحدث عند الساعة 2:30 بعد منتصف الليل (06:30 بتوقيت غرينتش)، بعد تأخير ثلاث ساعات عن الموعد الأصلي الذي كان مقررا في ساعة متأخرة من مساء الاثنين.
وانفصلت محركات الدفع الصاروخية بأمان وبدأ الصاروخ مهمته التي تستغرق ست ساعات لنشر الأقمار الصناعية. وأُطلق على المهمة اسم "سبيس تيست بروغرام 2"، وهي ثالث مهمات الصاروخ فالكون هيفي الذي تصفه سبيس إكس بأنه أقوى نظام إطلاق في العالم. وتجري المهمة بتكليف من "وزارة الدفاع الأميركية" (البنتاغون)، المتعاقد الرئيس لشركات الفضاء التجارية مثل سبيس إكس.
وقالت سبيس إكس إنها ستضع الأقمار الصناعية في مداراتها لحساب وكالات من بينها، إدارة "الطيران والفضاء الأميركية" وكالة (ناسا) و"الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي" ومختبرات تابعة لوزارة الدفاع وجامعات ومنظمات لا تهدف للربح. وأضافت الشركة عبر موقعها الإلكتروني أن فالكون هيفي هو أقوى صاروخ قيد التشغيل في العالم "بمقدار الضعف"، وأن لديه القدرة على حمل قرابة 64 طنا متريا أي ما يزيد في الوزن عن طائرة "بوينغ 737" محملة بالركاب وأفراد الطاقم والأمتعة ومزودة بالوقود.
موضوعات ذات صلة
أضف تعليقك
اﺷﺘﺮﻙ ﻣﻌﻨﺎ

اﺛﺮ ﻣﻌﺎﺭﻓﻚ ﻣﻊ ﻣﺠﻠﺔ ﻧﺎﺷﻴﻮﻧﺎﻝ جيوغرافيك اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺿﻊ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻚ

اﺷﺘﺮﻙ ﻣﻌﻨﺎ