زجاجات وأكياس وبلاستيك.. في معدة حوت نافق

21 - نوفمبر - 2018
رويترز
قال مسؤولون في متنزه وطني بإندونيسيا إنهم عثروا على نحو ستة كيلوجرامات من مخلفات البلاستيك، من بينها 115 كوبا في معدة حوت "عنبر" نافق. وقال المسؤولون في "متنزه واكاتوبي الوطني" إن السلطات عثرت على الحوت، والذي يبلغ طوله حوالى 9.5 متراً في مياه قريبة من جزيرة "كابوتا"، وهي جزء من المتنزه الذي يقع جنوب شرقي جزيرة "سولاويزي". وتزداد شهرة هذا المتنزه بين الغواصين، بسبب الشعاب المرجانية الممتدة على مساحة كبيرة وتنوع الحياة البحرية في المنتزه.
ولم يتبين سبب نفوق الحوت إلى الآن، ولكن مسؤولي المنتزه عثروا على زجاجات وأكياس وأحذية من البلاستيك وحقيبة بها أكثر من ألف قطعة خيط في معدة الحوت. وفي يونيو الماضي، أثار العثور على 80 قطعة من مخلفات البلاستيك في معدة حوت نافق في تايلاند اهتماما محليا، لكن الجدل والنقاش حول الموضوع في الخارج كان أكبر.
وذكر تقرير أجرته مؤسسة "أوشن كونسيرفانسي" و"مركز ماكينزي للأعمال والبيئة" عام 2015، أن خمس دول آسيوية -هي الصين وإندونيسيا والفلبين وفيتنام وتايلاند- مسؤولة عما يصل إلى نحو 60 بالمئة من مخلفات البلاستيك التي ينتهي بها الحال في المحيطات. وأفاد التقرير بأن إندونيسيا تحتل المركز الثاني بعد الصين، ويدرس هذا التقرير سوء تعامل سكان المناطق الساحلية مع مخلفات البلاستيك في 192 دولة حول العالم. وتعهدت إندونيسيا بتخصيص مليار دولار سنويا، لخفض مخلفات البلاستيك في المياه بنسبة 70 بالمئة بحلول عام 2025.
أضف تعليقك
اﺷﺘﺮﻙ ﻣﻌﻨﺎ

اﺛﺮ ﻣﻌﺎﺭﻓﻚ ﻣﻊ ﻣﺠﻠﺔ ﻧﺎﺷﻴﻮﻧﺎﻝ جيوغرافيك اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺿﻊ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻚ

اﺷﺘﺮﻙ ﻣﻌﻨﺎ