“دبابير آسيا العملاقة” تغزو مزارع الولايات المتحدة

03 - مايو - 2020
لا يزال العام 2020 يكشف عن المزيد من أسراره ومفاجآته يوما بعد يوم، وآخرها ما جاء من أميركا، حيث بدأت مؤخرا دبابير "عملاقة" بعيون مثيرة ولدغة سامة تغزو الولايات المتحدة، مما أثار الكثير من المخاوف وسط جائحة كورونا.
ويقول العلماء إنه تم رصد "الدبابير العملاقة الآسيوية" في الولايات المتحدة لأول مرة في ولاية واشنطن، بحسبما ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية. وبدأ اكتشاف هذه الدبابير عندما أبلغ أحد مربي النحل عن أكوام من النحل الميت في مزرعته وقد تمزقت رؤوسها، في مشهد نادر ينذر بالخطر في بلد يتناقص فيه عدد النحل على نحو سريع. ويبلغ طول الدبور أكثر من 5 سنتيمترات -وهي أكبر الدبابير في العالم- ولها لدغة قاتلة إذا عضت الشخص أكثر من مرة، وفقًا لخبراء في "جامعة ولاية واشنطن"، وقد أطلق عليها الباحثون لقب "دبابير القتل". ونقلت الشبكة عن "سوزان كوبي"، مربي النحل لدى قسم علم الحشرات بالجامعة: "تشبه الدبابير تلك التي تظهر في الرسوم المتحركة الوحشية للأطفال.. لها وجه أصفر برتقالي ضخم".
كيف وصلت إلى أميركا؟
ولا يعرف العلماء على وجه التحديد كيف وصلت "الدبابير القاتلة"، وموطنها الأصلي آسيا، إلى ولاية واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية. ويرجح "سيث تروسكوت"، من "كلية العلوم الزراعية والبشرية والطبيعية" في الجامعة المذكورة، أن يكون قد تم نقلها عبر شحنات دولية -وفي بعض الحالات بشكل متعمد- على حد قوله. وتم رصد الدبابير العملاقة لأول مرة في الولاية في ديسمبر الماضي، ويعتقد العلماء أنها بدأت تنشط مرة أخرى الشهر الماضي، بعدما خرجت الملكات من بياتها الشتوي لبناء الأعشاش وتشكيل المستعمرات. وقال تروسكوت إن "الدبابير تكون أكثرا تدميرًا اعتبارا من أواخر الصيف [يوليو] وأوائل الخريف [أكتوبر]، إذ إنها في هذه الفترة تكون مشغولة في البحث عن مصادر البروتين لتربية ملكات العام المقبل". وأضاف: "إنها تهاجم خلايا نحل العسل وتقتل النحل البالغ وتلتهم يرقاته... لسعاتها كبيرة ومؤلمة، ولها سم عصبي قوي. يمكن للسعات متعددة أن تقتل البشر".
وطالب المسؤولون في مجال الزراعة بولاية واشنطن مربي النحل والمقيمين بالإبلاغ عن أي دبابير عملاقة يشاهدونها، وعدم الاقتراب منها، محذرين من أن لدغتها يمكن أن تخترق بدلة النحال العادية.

• دبابير عاقلة دبابير عاقلة