خريطة الكواكب الواقعة خارج مجموعتنا الشمسية

14 - يوليو - 2019
مرصد المستقبل
نشرت وكالة "ناسا" خريطة تفصيلية مدهشة تضم أكثر من 4000 كوكب من الكواكب الخارجية المكتشفة خارج نظامنا الشمسي. واتخذت الخريطة شكل فيديو يعرض عدد الكواكب الخارجية التي اكتشفت كل عام منذ عام 1991. لا تقتصر أهمية الكواكب الخارجية على كونها تدور حول نجم مختلف فحسب، بل لاحتمالية إيوائها للحياة أيضًا.
وبلغ معدل اكتشاف العوالم الخارجية التي تبعد عنا سنوات ضوئية عديدة معدلًا باهرًا اليوم، ويعود الفضل في تحقيق هذا الإنجاز إلى تلسكوب "كيبلر" الفضائي؛ وهو مسبار ناسا للتصوير المداري، الذي سبر أغوار الفضاء البعيد منذ إطلاقه عام 2009 بحثًا عن كواكب خارج المجموعة الشمسية. واضطر تلسكوب كيبلر إلى التوقف عن العمل في العام الماضي، لتتولى أقمار صناعية وتلسكوبات فضائية أخرى إتمام مهمته، منها قمر ناسا الصناعي "تي إي إس إس"، الذي اكتشف مؤخرًا أصغر كوكب خارج المجموعة الشمسية على الإطلاق.
وما زالت تلسكوبات فضائية أخرى في مراحل التخطيط لإطلاقها في المستقبل، مثل القمر الصناعي "يوروبيان كاريكترايزنج إكسوبلانيتس" المقرر إطلاقه لاحقًا خلال العام الجاري. ومن المؤسف أن تلسكوب "جيمس ويب" -أحدث تلسكوب فضاء خططت ناسا لإطلاقه- يواجه عراقيل تسببت في تأجيل موعد إطلاقه عدة مرات، وصاحب ذلك أيضًا انتقادات لاذعة من الكونغرس الأميركي لتجاوز ناسا الميزانية المقررة لهذا المشروع بمبالغ كبيرة.
  • تلكسوف عملاق يبحث عن حياة في الفضاء

سانتياجو- رويترز سوف يتم تعديل التلسكوب "في.إل.تي" في تشيلي التابع للمرصد الجنوبي الأوروبي، كي يتسنى له البحث بفاعلية أكبر عن كواكب يحتمل وجود حياة ع

• الكوكب التاسع.. ما بين الوجود والعدم!

صحيفة الخليج- محمد هاني عطوي علماء الفلك متأكدون تقريباً أن نظامنا الشمسي يحوي كوكباً تاسعاً أو عملاقاً غازياً يتوارى في أحد الأرجاء من دون أن يلاحظه