ثوران بركان “إتنا” يغلق مطار صقليه

19 - مارس - 2017
روما - الشرق الأوسط
أجبرت أعمدة الرماد البركاني سلطات صقليه على إغلاق مطار "كاتانيا" في الجزيرة الإيطالية أمس السبت٬ بعدما بدأ بركان جبل "إتنا" في إطلاق حمم لأغلب الأسبوع. وقالت الهيئة المشغلة للمطار إنه جرى تحويل مسار كثير من الرحلات إلى مواقع أخرى أو ألغيت.
واستأنف بركان جبل إتنا الواقع جنوب شرقي إيطاليا ثورته يوم الثلاثاء الماضي (14 مارس) بعد أن ثار في فبراير الماضي. وكان إجمالي عشرة أشخاص قد أصيبوا بإصابات طفيفة٬ عندما اصطدمت الحمم البركانية مع طبقات الجليد على ارتفاع 2700 متر٬ مما تسبب في حدوث انفجار وقذف المتنزهين وخبراء البراكين بشظايا ساخنة؛ مما تسبب بتعليق السلطات للرحلات الجوية إلى مطار كوميسو الواقع في جزيرة صقليه.
وتتكرر الثورانات الصغيرة إلى حد ما في بركان جبل "إتنا"٬ بعدما حدث ثوران كبير عام 2009 طبقاً لما ذكره المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء والبراكين.

• بركان نيراغونغو بركان نيراغونغو