الشلل الرعاش يرتبط ببكتيريا في الأمعاء

12 - ديسمبر - 2016
صحيفة الخليج

توصل علماء في ولاية كاليفورنيا الأميركية لنتائج جديدة في فهم مرض باركنسون أو "الشلل الرعاش".وأشارت اختبارات أجراها العلماء على الحيوانات، ونُشرت نتائجها في دورية "Cell" العلمية، إلى أن هذه الاضطرابات التي تحدث في الدماغ جراء هذا المرض قد يكون مصدرها بكتيريا في الأمعاء.
وقد تؤدي هذه النتائج إلى اكتشاف وسائل جديدة لعلاج هذا المرض مثل العقاقير التي تُستخدم في قتل بكتيريا الأمعاء. وقال الخبراء إن هذه النتائج تفتح "مجالاً جديداً ومثيراً للدراسة". ويسبب مرض باركنسون تدهوراً تدريجياً في وظائف الدماغ، وهو ما يجعل المرضى يعانون من رعاش وصعوبة في الحركة. واستخدم باحثون فئرانا عُدلت وراثياً لتصبح مصابة بمرض باركنسون وأنتجت مستويات عالية جداً من بروتين "ألفا-ساينوسلين" المرتبط بالتدهور في وظائف الدماغ لدى مرضى "باركنسون".لكن أعراض المرض ظهرت فقط على الحيوانات التي لديها بكتيريا في المعدة، وظلت الفئران المعقمة بحالة صحية جيدة.
وقال الدكتور تيموثي سامسون٬ أحد الباحثين والأستاذ بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: "إنه اكتشاف مثير، لقد كانت الفئران متماثلة من الناحية الجينية، والاختلاف الوحيد كان وجود أو غياب الجراثيم في الأمعاء". وأضاف: "الآن أصبحنا متأكدين تماماً من أن بكتيريا الأمعاء تنظم، بل إنها عامل أساسي في أعراض مرض باركنسون".

انتهى

موضوعات ذات صلة
  • اختـراق عربـي  في مواجـهة "بـاركنسـون" اختـراق عربـي في مواجـهة "بـاركنسـون"

    في أواخر العام الماضي تمكن فريق بحثي صغير، يقوده عالم عربي كبير، من لفت أنظار المجتمع الطبي الدولي عقب تحقيقه اختراقين علميين مهمين في مجال أمراض الدم

  • الإيمان.. صيدلية الأبــدان

    لم يكن الحاجّ متأكّداً من أنه سيتمكّن من الوصول إلى "مزار النعمة"؛ فقد كان المشي بحدّ ذاته معاناةً له، فكيف بتكبُّد عناء السفر على قدميه مسافة 110 كيل

أضف تعليقك
اشترك معنا

اثر معارفك مع مجلة ناشيونال جوغرافيك العربية وضع العالم بين يديك

اشترك معنا