دأب علماء النبات في جزيرة “كاواي” على جمع النباتات المهددة بالانقراض منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي. ونرى هنا “كينيث وود” (يحمل نباتًا في فمه) وزميله “ستيف بيرلمان” يتدليان من جانب جرف فوق “وادي كالالاو” في كاواي لجمع العينات. لكن رغم هذه الجهود فإن...

دأب علماء النبات في جزيرة “كاواي” على جمع النباتات المهددة بالانقراض منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي. ونرى هنا “كينيث وود” (يحمل نباتًا في فمه) وزميله “ستيف بيرلمان” يتدليان من جانب جرف فوق “وادي كالالاو” في كاواي لجمع العينات. لكن رغم هذه الجهود فإن وتيرة انقراض النباتات تتسارع.

كبح نوعي لانقراض النبات

يُعتقد أن هناك 134 صنفًا من النباتات الفريدة في الجزر قد انقرضت؛ ومعدل الخسارة ما فتئ يتسارع.

قلم: مايا واي-هاس

1 أكتوبر 2019 - تابع لعدد أكتوبر 2019

على حافة جرف أحمر صدئ في "وادي وايميا" بجزيرة "كاواي" في هاواي، تنمو شجيرة لا يَلحظ وجودها أحد، على ما يبدو، وتدعى "مالنثرا وايميانسيس" (Melanthera waimeaensis). لكن هذا النبات ذا الأوراق الدقيقة -الذي يبلغ عدده الإجمالي سبعة فقط- ليس نباتًا عاديا؛ فهو الأخير من نوعه الذي ينمو في البرية.

ليس "مالنثرا وايميانسيس" سوى واحد من مئات النباتات التي تختفي من جراء هيمنة النباتات الدخيلة على الأصلية في هاواي، وكذلك بسبب الحيوانات التي أُدخلت إلى المنطقة (مثل الخنازير البرية)، إذ تدّمر النباتات المحلية. واليومَ يُعتقد أن هناك 134 صنفًا من النباتات الفريدة في الجزر قد انقرضت؛ ومعدل الخسارة ما فتئ يتسارع. ففي الأعوام الستة الماضية، اختفى 12 نوعًا. لذا فإننا "نعيش لحظة فارقة ومهمة للغاية" كما يقول عالم النبات، "كينيث وود"، من "حديقة النباتات الاستوائية الوطنية"، وهي مؤسسة غير ربحية مقرها في هاواي.

أمضى وود، من خلال عمله مع موظفي "برنامج درء انقراض النباتات" في هاواي، عقودًا في المغامرة بالسفر إلى أبعد أجزاء هذا الأرخبيل بحثًا عن مواقع ما زالت تعيش فيها أنواع النباتات النادرة. وهناك، يتوغل أعضاء الفريق في الغابات الكثيفة ويتسلقون الأجراف للقيام بما يلزم لجمع البذور واقتطاع أجزاء من النبات، وتحديد المناطق التي تحتاج إلى الحماية. أما الهدف فهو الحفاظ على التنوع البيولوجي للأجيال القادمة. يقول وود: "بالنسبة إلي، من البديهي أن تُعامل جميع أشكال الحياة بمبدأ المساواة" وأن تُمنح "موطنًا للتكاثر دون إزعاج".

اقرأ التفاصيل الكاملة في النسخة الورقية من مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية"
أو عبر النسخة الرقمية من خلال الرابط التالي: https://linktr.ee/natgeomagarab

 

استكشاف

عيــن تَرقُب السماء

عيــن تَرقُب السماء

في ولاية ويسكونسن، عاود أكبر تليسكوب كاسر للضوء في العالم فتح أبوابه أمام الزوار.

حياة أخـرى.. متخيلــة

استكشاف

حياة أخـرى.. متخيلــة

ترى إحدى الكاتبات أن ناشيونال جيوغرافيك كانت بمنزلة بوابة الطفولة إلى ما يتيحه عالمنا من إمكانيات لا نهاية لها. وكانت أيضًا مصدر إلهام لكتابها الأخير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟