ثـلاجـة الكوالا

01 - يونيو - 2015
عندما يشتد الحرّ في أجواء أستراليا، يهتدي حيوان الكوالا إلى طريقة لتبريد جسمه.. وقد بات العلم اليوم قادراً على كشف تلك الطريقة بفضل التصوير بالأشعة تحت الحمراء.
فقد أظهرت دراسة أشرف عليها علماء بيئة لدى "جامعة ميلبورن" عام 2014 أن حيوانات الكوالا تنزل من على الشجر فتحتك مع جذوعه كلَّما اشتد القيظ صيفاً، إذ عادة ما تفوق الحرارة 40 درجة مئوية. وفي ذلك تقول الباحثة، ناتالي بريسكو، إن لكلِّ شجرةٍ ميزتها الخاصة التي تتيح لها تخفيض حرارتها حتى 7 درجات مئوية أقل من الحرارة السائدة بالجو. ولذا فإن معانقة شجرة يُعادل الوقوف إزاء ثلاجة مفتوحة بالنسبة إلى الكوالا الذي يغطي بطنَه فروٌ رقيق نسبياً. وتُعد هذه الوسيلة أكبر نجاعة لتكييف حرارة الجسم  من وسيلتَي اللهاث أو لعق الفرو، اللتين تستهلكان ضِعفي كمية مياه الجسم.
موضوعات ذات صلة
  • صغيرا‭ ‬كوالا‭ ‬يتمسكان‭ ‬ببعضهما‭ ‬البعض‭ تنصيف حيوان الكوالا بين الانواع المعرضة للخطر

    تستعد مقاطعة كوينزلاند الاسترالية لتنصيف حيوان الكوالا بين الانواع المعرضة للخطر على كامل اراضيها بسبب التوسع المدني وحركة السير وهجمات الكلاب.

  • تتزاوج السلاحف في ما بينها بحرية خلال موسم التكاثر؛ ثم ترتحل الإناث مسافات طويلة لتضع بيضها. سلاحف ساخنة

    تبذل السلاحف النهرية (الحمسات) أقصى جهدها كي تتكاثر. فعند موسم التزاوج، تستخدم الذكور ألوانها الزاهية البراقة لاجتذاب الإناث، كما تُحكم قبضتها عليها ب

أضف تعليقك
اشترك معنا

اثر معارفك مع مجلة ناشيونال جوغرافيك العربية وضع العالم بين يديك

اشترك معنا