وفق مفهوم “مأساة الموارد المشتركة”، فإن موارد المجتمع ستنفد إذا دأب كلٌ من أفرادها على أخذ حصة تفوق حاجته الفعلية؛ ولتبيان هذه الفكرة، أنجز خبير الصور الإيضاحية “هيف كريتشمر”، هذا المشهد الذي يظهر فيه رجل وهو يستمتع بشرب كوب من الماء، مستحوذاً على كل...

وفق مفهوم “مأساة الموارد المشتركة”، فإن موارد المجتمع ستنفد إذا دأب كلٌ من أفرادها على أخذ حصة تفوق حاجته الفعلية؛ ولتبيان هذه الفكرة، أنجز خبير الصور الإيضاحية “هيف كريتشمر”، هذا المشهد الذي يظهر فيه رجل وهو يستمتع بشرب كوب من الماء، مستحوذاً على كل المياه المتاحة، في أرض بوار جف ماؤها.

معركة بين الجشع والمصلحة العامة

أُلقِي محاضرات في علم النفس يحرص على حضورها طلاب ذوو اهتمامات متباينة ومتنوعة في "جامعة ميريلاند" بالولايات المتحدة. أستحوذ على انتباههم جميعاً كلما طرحت عليهم هذا السؤال: هل تريدون أن أمنحكم درجتين إضافيتين على مجموع درجاتكم في الامتحان الفصلي، أم ست...

:عدسة ديلان سيلترمان

6 June 2018 - تابع لعدد يوليو 2018

أُلقِي محاضرات في علم النفس يحرص على حضورها طلاب ذوو اهتمامات متباينة ومتنوعة في "جامعة ميريلاند" بالولايات المتحدة. أستحوذ على انتباههم جميعاً كلما طرحت عليهم هذا السؤال: هل تريدون أن أمنحكم درجتين إضافيتين على مجموع درجاتكم في الامتحان الفصلي، أم ست درجات؟
ثم أُوضح لطلبتي أن "عرض" الدرجات الإضافية هذا جزءٌ من تمرين يرمي إلى إبراز الترابط الوثيق الذي يجمع الخيارات التي يتخذها الأفراد في مجتمعاتهم. وأستطردُ مفسراً أنني استلهمت جوهر هذا التمرين من عالِم بيئة يدعى "غاريت هاردين" ومحاضرة ألقاها قبل نصف قرن من اليوم؛ تحدث فيها عمّا أسماه "مأساة الموارد المشتركة". وقصَدَ هاردين بذلك إنه عندما تكون تصرفات العديد من الأفراد بدافع تحقيق مصالحهم الشخصية من دون مراعاة للمجتمع عموماً، فإن نتائج ذلك يمكن أن تكون كارثية. وللتحذير من الاستغلال المفرط للموارد المشتركة، استعار هاردين مفهوم "الحق المشاع"، الذي كان سائداً في القرن التاسع عشر للدلالة على المراعي التي كانت مشاعاً بين أهالي القرى إذ ينتفعون بها من دون أن تكون ملكاً لفرد بعينه.
كنت آمل أن يحيط طلابي علماً بالصلات التي تربط بين التمرينات في الفصل وأفكار هاردين وإشكاليات كوكبنا الأشد إلحاحاً (ومنها تغير المناخ). أتحت لهم الاختيار بين الحصول على درجتين أو ست درجات إضافية؛ ولكن هذا العرض كان مشروطاً: ففي حال اختار أكثر من 10 بالمئة منهم نيل ست درجات، فعندئذ لن يحصل أي منهم جميعاً على أي درجة. هكذا ماثلت بين تلك الدرجات الإضافية والماء أو الوقود أو المراعي -نموذج هاردين- أو أي مورد طبيعي آخر.
حسب بعض نظريات اقتصاد السوق الحرة، فإنه إذا سعى جميع الناس إلى تحقيق أقصى حد من المنفعة الشخصية، فإن المجتمع يزدهر ويحقق الرخاء. وتبعاً لهذا المنطق، يكون من الطبيعي أن يسعى كل طالب إلى اختيار الدرجات الست، تماماً كما يميل الراعي إلى استغلال أكبر مساحة ممكنة من المرعى لمصلحة قطيعه وحده. ومنه، فإنه لا يستقيم وصم هؤلاء المستهلكين البراغماتيين بصفة الجشع؛ لأنهم -والحالة هذه- أصحاب تفكير استراتيجي.
ولكن إذا اختار جميع الناس ذلك المسلك النفعي، فإن الموارد المشتركة ستُستنزَف؛ فينتهي مآل المجتمع إلى التهافت على تلك الموارد بإفراط، أو يَشُح الماء، أو يحدث التغير المناخي.

استكشاف

عيــن تَرقُب السماء

عيــن تَرقُب السماء

في ولاية ويسكونسن، عاود أكبر تليسكوب كاسر للضوء في العالم فتح أبوابه أمام الزوار.

حياة أخـرى.. متخيلــة

استكشاف

حياة أخـرى.. متخيلــة

ترى إحدى الكاتبات أن ناشيونال جيوغرافيك كانت بمنزلة بوابة الطفولة إلى ما يتيحه عالمنا من إمكانيات لا نهاية لها. وكانت أيضًا مصدر إلهام لكتابها الأخير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟