الكركي أبيض الرقبة، عندما جُلِبَت أنثى الكركي المسماة "والنت" إلى "معهد سميثسونيان لبيولوجيا صون الطبيعة"، ركزت اهتمامها على "كريس كرو"، المسؤول عن رعايتها، ورفضت اتخاذ ذكر للتزاوج. واليوم يؤدي كرو دور شريكها في التزاوج؛ إذ يحاكي إيماءات التزاوج لدى...

الكركي أبيض الرقبة، عندما جُلِبَت أنثى الكركي المسماة "والنت" إلى "معهد سميثسونيان لبيولوجيا صون الطبيعة"، ركزت اهتمامها على "كريس كرو"، المسؤول عن رعايتها، ورفضت اتخاذ ذكر للتزاوج. واليوم يؤدي كرو دور شريكها في التزاوج؛ إذ يحاكي إيماءات التزاوج لدى ذكور الكركي لجذب اهتمامها، ومن ثم يلقح بيضها بطريقة صناعية.

إبداعات علمية لدرء انقراض أنواع حيوانية

يقول تقرير حديث لمنظمة "الأمم المتحدة" أن نحو مليون نوع من الكائنات الحية "مهدد بالانقراض الآن، وسينقرض كثير منها خلال عقود".

قلم: آني روث

1 أكتوبر 2019 - تابع لعدد أكتوبر 2019

يؤكد بعض العلماء أننا نتجه نحو ما يمكن تسميته بموجة الانقراض الجماعي السادسة في تاريخ الحياة على الأرض. فقد زاد النشاط البشري من معدلات الانقراض بعدة مرات من حيث المدى والتأثير. ويقول تقرير حديث لمنظمة "الأمم المتحدة" أن نحو مليون نوع من الكائنات الحية "مهدد بالانقراض الآن، وسينقرض كثير منها خلال عقود".

هذه الرؤية الاستشرافية حالكة، ولكنها ليست حتمية. ففي جميع أنحاء العالم، يستخدم العلماء تقنيات جديدة وأساليب غير تقليدية لإعادة أنواع الكائنات المختلفة إلى بر الأمان. كما يتخذ العلماء إجراءات استثنائية لإنقاذ الحيوانات التي يحبونها، كإسهامهم في عمليات التكاثر والتناسل، وكذا تدريب الكلاب للتعرف إلى روائح الغوريلات النادرة.

اقرأ التفاصيل الكاملة في النسخة الورقية من مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية"
أو عبر النسخة الرقمية من خلال الرابط التالي: https://linktr.ee/natgeomagarab

 

استكشاف

عيــن تَرقُب السماء

عيــن تَرقُب السماء

في ولاية ويسكونسن، عاود أكبر تليسكوب كاسر للضوء في العالم فتح أبوابه أمام الزوار.

حياة أخـرى.. متخيلــة

استكشاف

حياة أخـرى.. متخيلــة

ترى إحدى الكاتبات أن ناشيونال جيوغرافيك كانت بمنزلة بوابة الطفولة إلى ما يتيحه عالمنا من إمكانيات لا نهاية لها. وكانت أيضًا مصدر إلهام لكتابها الأخير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟