مدن العسل

01 - فبراير - 2018

بقلم: كيلسي نواكوفسكي

للعسل نكهات على جانب كبير من التنوع قد لا تسعف مُتذوقه على التمييز في ما بينها. فمذاق العسل يتأثر بأنواع الرحيق والطلع التي يجمعها النحل. لكن إلى وقت قريب، كان العلماء يعجزون عن تحديد نوعية الطعام التي يتغذى عليها النحل ولا المكان الذي يحصل فيه على قُوتِه. أما في الوقت الحالي، فيمكن للعلماء من خلال تحديد تسلسل المادة الوراثية في العسل، معرفة النباتات التي أُنتج منها كل نوع من هذه المادة حلوة المذاق. ويشرف "نواه ويلسون-ريتش" -مؤسس شركة "بست بيز" التي تقدم خدمات تربية النحل داخل المدن- على دراسة لتصنيف الحمض النووي للعسل الذي يُجمع من المدن الأميركية الكبرى.
وتُجمع العينات من خلايا نحل في مراكز المدن، حيث كشفت اختبارات الحمض النووي عدد أنواع النباتات التي يتردد عليها نحل العسل داخل نطاق رعي يتراوح ما بين خمسة وثمانية كيلومترات إضافة إلى الأنواع التي يفضلها. ويقول ويلسون-ريتش إن التنوع الكبير في النباتات يمكن أن يكون أحد الأسباب التي تثبت أفضلية خلايا النحل في المدن من حيث المنافع الصحية والإنتاجية مقارنة مع العديد من خلايا النحل المنتشرة في الأرياف.
  • المدينة الطنّانة المدينة الطنّانة