فَرملةُ الكويكبات

23 - مارس - 2014
فَرملةُ الكويكبات يمكن لكويكبات من حجم تلك التي سببت انفجار نيزك في سماء روسيا عام 2013 أن تقتحم الغلاف الجوي كل ثلاثين عاماً؛ أي بمعدل تكرارٍ أكبر بعشر مرات مما كان يُعتقد في السابق. ومع ذلك، فإن الإنذار المبكر يمكن أن يوقف مثل تلك الانفجارات كما يقول رائد الفضاء المُتمرّس، توم جونز. إذ يمكن إرسال بعثات فضائية روبوتية لصدم الكويكب بقوة أو للتحليق حوله وإنشاء قوة شدٍّ تُسلَّط عليه بتأثير الجاذبية، ما قد يغير من سرعة الكويكب بما يكفي "لجعله يخلف موعده مع الأرض" على حد تعبير جونز. -إيف كونانت
  • كويكب كبير يمر قرب الأرض

رويترز قال علماء لدى إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، إن كويكبا بعرض يزيد عن 400 متر سيمر بالقرب من الأرض يوم الأربعاء على مسافة حوالى 1.8 ملي

• نيازك بين ظُهرانينا

اكتشف موسيقيُ جاز وعالمٌ هاوٍ نرويجي يدعى "جون لارسن"، طريقة لفعل أمر كان يعده الخبراء ضرباً من المستحيل.. ألا وهو العثور على جُسيمات الغبار الكوني -ا

• "القمر الأسود" ظاهرة نادرة نهاية سبتمبر

صحيفة الخليج من المتوقع أن يجلب اليوم الأخير من سبتمبر/أيلول، حدثاً قمرياً نادراً لم يشهده العالم منذ مارس/آذار عام 2014، وهو القمر الأسود. ومصطلح

• نيـزك بحيرة تاجيـش

صحيفة الخليج - محمد هاني عطوي تقع معظم النيازك في حافة النظام الشمسي بعد كوكب نبتون، فيما يسمى بحزام كويبر، وذلك على بعد يزيد على 30 وحدة فلكية (AU)