كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

كل عام وأنتم بخير!إنها بداية جديدة لعام جديد نرجو أن تتحقق فيه كل أمانينا وتطلعاتنا بأن يكون مختلفا ومميزا وأجمل وأكثر عطاءً. وتلكم تطلعاتنا التي نسعى إلى تحقيقها في مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية" عبر كل سطر يصل إليكم، أعزائي القراء.الحقيقة أن...

01 يناير 2019 - تابع لعدد يناير 2019

كل عام وأنتم بخير!
إنها بداية جديدة لعام جديد نرجو أن تتحقق فيه كل أمانينا وتطلعاتنا بأن يكون مختلفا ومميزا وأجمل وأكثر عطاءً. وتلكم تطلعاتنا التي نسعى إلى تحقيقها في مجلة "ناشيونال جيوغرافيك العربية" عبر كل سطر يصل إليكم، أعزائي القراء.
الحقيقة أن الأفكار تتزاحم في ذهني بقدر لا تكفي معه هذه الصفحة للتعبير، ولكني سأجعل "الأمل" عنوانا لها جميعاً.
أمل.. في حياة مقبلة مليئة بالتسامح والحب ومساعدة الآخرين.
أمل.. في بيئة سليمة وصحية نحمي فيها كنوزنا الحضارية وثرواتنا الطبيعية، كما هي غاية "مشروع كنوز الطبيعة في الإمارات" التابع لوزارة التغير المناخي والبيئة في هذا البلد، والتي لا تدخر جهداً في حماية البيئة وتشجيع كل ما ينفع كوكب الأرض. فشكراً لهذه الوزارة على إسهامها القيّم في إنجاز تقويم عام 2019، هديتكم مع هذا العدد.
أمل.. في وضع صحي أفضل للجميع، يحظى فيه كل فرد في كل مكان بفرص كاملة في الوقاية ضد الأمراض والتعافي منها والاستفادة من هذا التقدم الهائل الذي تشهده البشرية في مجال الطب، الذي هو موضوع العدد الخاص الذي بين أيديكم.
أمل.. في أن نستمر في نشر قيم التسامح التي تجعلنا أقرب إلى بعضنا بعضاً فنشعر بسعادة الآخرين التي تشبه سعادتنا ونتألم لحزنهم الذي يشبه حزننا؛ لأننا جميعا متشابهون حتى وإن بدونا في مظهرنا مختلفين.
أمل.. في أن تصل رسالة التسامح من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى كل بقعة في العالم.
أمل.. لاحت أنواره في الأفق منذ أن قررت حكومة أبوظبي إصدار هذه المجلة وتوزيعها في كل ربوع العالم العربي بسعر أقل عن نظيرتها الناطقة بالإنجليزية. هنالك كان إيمانها راسخاً بأن من حق كل مواطن عربي الحصول على حصته من العلوم والمعارف بلغته الأم.. لكن الهدف الأساس كان ولا يزال وسيظل على الدوام هو تحفيز كل قارئ عربي على طلب المعرفة واستثمارها.. في أفق المشاركة في إنتاجها.
كل عام وآمالنا متحققة بإذن الله!

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

مارس 2024

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2024

مارس 2024

"لـم أكـن أعلـم أنـك دون الـخامسة والعشرين؛ فلقد كنت أحترمـك قبلها!"، هكذا قال أحد رفيقيّ مازحًا في بداية رحلةٍ لنا دامت أسبوعين عبر ساحل ولاية كوينزلاند الأسترالية في عام 2006.

في البدء.. كانت الاستدامة

كلمة رئيس التحرير عدد نوفمبر 2023

في البدء.. كانت الاستدامة

"في سبعينيات القرن الماضي بإفريقيا، كنا ننجز مشروعات عمرانية تراعي الاستدامة؛ إلا أن هذا المصطلح لم يكن رائجًا حينها".

جاري تحميل البيانات