بعد الهجوم الياباني على ميناء "بيرل هاربر" عام 1941، أجبرت الولايات المتحدة أكثر من 120 ألف شخص مدني أميركي من أصل ياباني على العيش سنوات في مراكز اعتقال تسودها ظروف عيش مزرية، مثل هذا (الصورة أعلاه) في ولاية واشنطن. الصورة: مكتبة الكونغرس

كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

إنـنا جميـعاً -بصفتــنا نعـمـل تـحــت مظـلــة ناشيونال جيوغرافيك- أُصبنا بنوع من الصدمة، إذ كشفت المجلة في عدد أبريل الماضي أن جل تحقيقاتها السابقة عن بعض شعوب العالم كانت مشوبة بشيء من التمييز العنصري. فلقد دُهشتُ شخصياً لمّا قرأتُ ما أدلت به رئيسة...

02 نوفمبر 2018 - تابع لعدد نوفمبر 2018

إنـنا جميـعاً -بصفتــنا نعـمـل تـحــت مظـلــة ناشيونال جيوغرافيك- أُصبنا بنوع من الصدمة، إذ كشفت المجلة في عدد أبريل الماضي أن جل تحقيقاتها السابقة عن بعض شعوب العالم كانت مشوبة بشيء من التمييز العنصري. فلقد دُهشتُ شخصياً لمّا قرأتُ ما أدلت به رئيسة تحرير النسخة الدولية -سوزان غولدبرغ- في افتتاحيتها للعدد المذكور، إذ قالت إن المجلة عبر تاريخها وإلى حدود سبعينيات القرن الماضي، "تجاهلت الأميركيين من أصل غير أوروبي وهمّشتهم، ووصمت جماعات عرقية أخرى بأنها همجية، وروّجت لصور نمطية شتى".
اليوم وبعد شهور على ذلك الإقرار، أجدني "مبهورة" بما تقدمه هذه المطبوعة من تحقيقات متوازنة عن الأميركيين من أصل غير أوروبي؛ إذ لم يتوقف الإقرار عند ذلك الحد، بل تلته سلسلة تحقيقات بَدَت في مجملها وكأنها "تكفير" عمّا نُشر على صفحاتها على مر زمن طويل مضى.. تحقيقات تحوي قدراً كبيراً من الموضوعية والصراحة.
تتعامل بعض الثقافات مع تركة من ذلك النوع بتجاهل كامل، فتتجاوزها وتطمسها ولا تأتي على ذكرها؛ ولذا يتوقف نمو بعض الحضارات واستمرارها. إذ إنها تُلغي صفحات من تاريخها برفضها المصالحة مع ذاتها، ما يمكن أن يفتح الباب لأجيال المستقبل لكي تعيد ارتكاب "الذنب" نفسه.
قد يبدو مؤلماً ما علمناهُ من حقائق بشأن التمييز العنصري الذي طال قوميات وأعراق بعينها على صفحات ناشيونال جيوغرافيك -كما هو وارد في هذا العدد ضمن تحقيق "أنا أميركي أيضاً" عن الأميركيين من أصل ياباني- ولكن بمقدار ذلك الألم تورثنا المجلة تركةً إنسانية ضخمة ينبغي لنا أن نرعاها جيدا لتلافي أخطاء الماضي.. إن كنا جادين في صنع مستقبل أفضل.

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

مارس 2024

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2024

مارس 2024

"لـم أكـن أعلـم أنـك دون الـخامسة والعشرين؛ فلقد كنت أحترمـك قبلها!"، هكذا قال أحد رفيقيّ مازحًا في بداية رحلةٍ لنا دامت أسبوعين عبر ساحل ولاية كوينزلاند الأسترالية في عام 2006.

في البدء.. كانت الاستدامة

كلمة رئيس التحرير عدد نوفمبر 2023

في البدء.. كانت الاستدامة

"في سبعينيات القرن الماضي بإفريقيا، كنا ننجز مشروعات عمرانية تراعي الاستدامة؛ إلا أن هذا المصطلح لم يكن رائجًا حينها".

جاري تحميل البيانات