تموج "واحة الأحساء" بمساحات شاسعة من أشجار النخيل الباسقة التي يتوسطها جبل "الشبعان". تمتاز المنطقة بطبيعة فريدة تجذب الأنظار والزوار. الصورة: عبد الله الشيخ

كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

قصص الأمل في عوالم "ناشيونال جيوغرافيك" لا تنتهي. والحقيقة أن قصة البداية نفسها التي انطلقت منذ 130 عاما -والتي أكررها في كل محفل أشارك فيه- ما تزال قادرة على إثارة إعجابي وتقديري العظيم لتلك الفكرة التي خرجت إلى العالم عام 1888 بمبادرة من 33 مستكشفا...

01 أكتوبر 2018 - تابع لعدد أكتوبر 2018

قصص الأمل في عوالم "ناشيونال جيوغرافيك" لا تنتهي. والحقيقة أن قصة البداية نفسها التي انطلقت منذ 130 عاما -والتي أكررها في كل محفل أشارك فيه- ما تزال قادرة على إثارة إعجابي وتقديري العظيم لتلك الفكرة التي خرجت إلى العالم عام 1888 بمبادرة من 33 مستكشفا وعالماً وجغرافياً وعاشقاً للسفر والترحال. فقد أراد هؤلاء المؤسسون الأوائل لـ"الجمعية الجغرافية الوطنية" مشاركة الآخرين شغفهم على أمل أن يلهموا العالم الحفاظ على كوكب الأرض. لم تنطفىء شعلة الأمل منذ ذلك اليوم، إذ نجحوا بالفعل في التأثير في سياسات العالم وثقافاته إلى الأفضل؛ وما زالت الشعلة متوهجة في يد كل باحث وعالم ومصور ومغامر.. على أمل أن يضيء بها زاوية مجهولة في عالمنا.
في عددنا هذا إذ نحتفل بالذكرى الثامنة لإصدار النسخة العربية، يتشح غلافنا بصورة من محافظة الأحساء، إحدى جنان العرب وأكبر واحة نخيل في العالم؛ لمناسبة إدراجها في الآونة الأخيرة على قائمة "اليونسكو" لمواقع التراث العالمي. إنها واحة تحكي قصة أمل، إذ تعد -بتكوينها الطبيعي وسط بحور الرمال من كل صوب- حضناً للحياة في قلب الصحارى. الأحساء أو "الحسا" كما يسميها أهلها، بدايةٌ مميزة في ذكرانا الثامنة، وهدية نقدمها لقرائنا بالمملكة العربية السعودية في الذكرى الـ 88 لتأسيسها.. في عام مميز تخطو فيه إلى مستقبل أكثر إشراقا وتأثيرا في محيطها العربي يُضاف إلى دورها الريادي التاريخي.
للأمل قصص كثيرة في عددنا هذا؛ منها أمل الأميركيين من أصل جنوب آسيوي بمستقبل أفضل لأبنائهم؛ والأمل في تمكين شعب "آوا" من الحفاظ على هويتهم؛ وأمل المصور "براين سكيري" في الحصول على لقطة توثق سلوك الحيتان، للتأثير في الناس ليدركوا أهمية الحفاظ عليها. تجدون هذا وغيره من قصص الأمل التي نأمل أن تلهمكم التشبث بالأمل.تقول الكاتبة "آن لاموت" في هذا العدد: "من يؤمن بالأمل، يُبصرهُ في كل مكان من حوله". وهكذا نحن وأنتم.. عشاق "مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية".

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

مارس 2024

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2024

مارس 2024

"لـم أكـن أعلـم أنـك دون الـخامسة والعشرين؛ فلقد كنت أحترمـك قبلها!"، هكذا قال أحد رفيقيّ مازحًا في بداية رحلةٍ لنا دامت أسبوعين عبر ساحل ولاية كوينزلاند الأسترالية في عام 2006.

في البدء.. كانت الاستدامة

كلمة رئيس التحرير عدد نوفمبر 2023

في البدء.. كانت الاستدامة

"في سبعينيات القرن الماضي بإفريقيا، كنا ننجز مشروعات عمرانية تراعي الاستدامة؛ إلا أن هذا المصطلح لم يكن رائجًا حينها".

جاري تحميل البيانات