كلمة رئيس التحرير

السعد المنهالي

السعد المنهالي

لا تستصغر أي كائن، مهما بلغت ضآلة حجمه، حتى لو كان مجهريا. أنه الدرس الأول الذي يجعلنا ‏ننظر بعين مختلفة إلى كل ما هو حولنا، نتأمله بعمق وتركيز، ونراقب سلوكه؛ فلن يطول الأمر كثيرا، إذ إن الغرابة نتيجة حتمية لما سنلاحظه؛ هذه الحقيقة تتكرر مع كل عدد من...

01 نوفمبر 2014 - تابع لعدد نوفمبر 2014

لا تستصغر أي كائن، مهما بلغت ضآلة حجمه، حتى لو كان مجهريا. أنه الدرس الأول الذي يجعلنا ‏ننظر بعين مختلفة إلى كل ما هو حولنا، نتأمله بعمق وتركيز، ونراقب سلوكه؛ فلن يطول الأمر كثيرا، إذ إن الغرابة نتيجة حتمية لما سنلاحظه؛ هذه الحقيقة تتكرر مع كل عدد من مجلتك ناشيونال جيوغرافيك العربية. الآن وبعد أربع سنوات قدمنا فيها 50 عددا فريدا يحوي كنوزا معرفية جمة، ما زلنا نتلمس طريقنا في محاولة حثيثة لتأجيج جذوة الفضول المعرفي في أبنائنا، وقد انشغلوا بكل ما هو مثير حولهم، وبقي العلم أقل تلك الأشياء لفتا لانتباههم!

للأمر أسباب كثيرة، منها ما هو خارج عن نطاق قدراتنا، غير أن هناك الكثير مما هو في نطاق إمكاناتنا. إن الوقت الذي نشهده بكل متغيراته وخصوصا الإعلامية، يقدم لنا فرصا ممكنة في حال توافرت نوايا حقيقية في إحداث التغيير المنشود ناحية العلم والاشتغال به.
تصل العلوم والمعارف لغير المتخصصين بقدر شحيح جدا ومبهم، بل ومخلوطة ومنتقصة، و في أحيان كثيرة مشوهة؛ وهو ما يبرر كثيرا عدم تجاوب الناس معها، وبالتالي عدم تأثيرها فيهم لإحداث تحريك فضولهم وهذا منطقي كونها غير متماسكة ومربكة، وهذا ما يحاول فريق عمل مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية إصلاحه عبر تقديم المعلومة المتماسكة الواضحة بلغة سهلة محكمة ومؤثرة في الوقت نفسه.
تقرأون في هذا العدد موضوعا يعرض مشاهد من حياة بعض الكائنات الحية لم تسطرها يد بشر، ولا يمكنك إلا أن تتوقف بعد قرائتها، وتسأل نفسك لماذا.. وكيف، وماذا بعد؟ موضوع يجب أن يشعل جذوة الفضول المعرفي إلى مدى أبعد من الحدود الموجودة في التحقيق، والنظر إليه باسقاطات على البشر، كون العنوان الأول الأكثر بروزا في التحقيق والذي لم يذكر هو (السيطرة).. أليس هوس السيطرة والتملك هو البذرة التي تحرك كل النوايا الشريرة في العالم؟!
عبر هذا المسار بالذات -مسار تأجيج جذوة الفضول المعرفي فينا- تقدم إليك مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية من هذا العدد وحتى انتهاء السلسلة، قرص حلقات العاب العقل لتتمكن من إثراء مكتبتك الخاصة بسلسلة مفعمة بالتجارب الصادمة والألعاب التفاعلية المستفزة لعقلك، والمشعلة لجذوة العلم.. وذاك هو هدفنا جميعا.

‏als.almenhaly@admedia.ae
‏alsaadal

كلمة رئيس التحرير للأعداد السابقة

أبريل 2024

أبريل 2024

"ليس ثمة شيء في اليرقة يوحي أنها يومًا ما سوف تصبح فراشة".. مقولة ما زالت منذ عشرة أعوام تزين أحد أركان منزلي، وقد جُعلَت في بروازٍ صغير. تعود القولة للمخترع والمعماري الأميركي "ريتشارد بوكمينستر فولر"، ودائما ما تحثني على الإبداع والابتكار كلما طالعتها.

.. إلى الحمراء

كلمة رئيس التحرير عدد فبراير 2024

.. إلى الحمراء

عندما حللتُ بغرناطة في عام 2018، وكدأبي كلما زرتُ مكانًا أول مرة، قصدتُ متجر تحف عتيقة، أنشدُ ضالتي في خريطة قديمة لهذه المدينة الأندلسية، أو مفتاح أثري لأحد أبواب مساكنها العتيقة. فما جذبني في غرناطة تعدى "قصر الحمراء" ليشمل المدينة التاريخية بأسرها.

شغف بالأعالي

كلمة رئيس التحرير عدد يناير 2024

شغف بالأعالي

عندما هبط طاقم مركبة "أبولو 11" على سطح القمر في يوليو 1969، لم تكن بعض دول الخليج العربي قد تأسست بَعد، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة

مارس 2024

كلمة رئيس التحرير عدد مارس 2024

مارس 2024

"لـم أكـن أعلـم أنـك دون الـخامسة والعشرين؛ فلقد كنت أحترمـك قبلها!"، هكذا قال أحد رفيقيّ مازحًا في بداية رحلةٍ لنا دامت أسبوعين عبر ساحل ولاية كوينزلاند الأسترالية في عام 2006.

في البدء.. كانت الاستدامة

كلمة رئيس التحرير عدد نوفمبر 2023

في البدء.. كانت الاستدامة

"في سبعينيات القرن الماضي بإفريقيا، كنا ننجز مشروعات عمرانية تراعي الاستدامة؛ إلا أن هذا المصطلح لم يكن رائجًا حينها".

جاري تحميل البيانات