طب حسب الطلب

نحن على أعتاب عصر جديد من العناية الصحية؛ ذلك أن طب الدقة والإحكام سيراقب صحتنا لحظة بلحظة، ويتنبّأ باحتمال إصابتنا بالسرطان أو أحد أمراض القلب أو أي علّة أخرى.. ومن ثم يبتكر علاجات دقيقة ومناسبة لكل منا.بعد مُضي اثني عشر عاماً على شفاء "تيريزا ماك...

طب حسب الطلب

نحن على أعتاب عصر جديد من العناية الصحية؛ ذلك أن طب الدقة والإحكام سيراقب صحتنا لحظة بلحظة، ويتنبّأ باحتمال إصابتنا بالسرطان أو أحد أمراض القلب أو أي علّة أخرى.. ومن ثم يبتكر علاجات دقيقة ومناسبة لكل منا.بعد مُضي اثني عشر عاماً على شفاء "تيريزا ماك...

:عدسة كريغ كاتلر

1 يناير 2019 - تابع لعدد يناير 2019

نحن على أعتاب عصر جديد من العناية الصحية؛ ذلك أن طب الدقة والإحكام سيراقب صحتنا لحظة بلحظة، ويتنبّأ باحتمال إصابتنا بالسرطان أو أحد أمراض القلب أو أي علّة أخرى.. ومن ثم يبتكر علاجات دقيقة ومناسبة لكل منا.

بعد مُضي اثني عشر عاماً على شفاء "تيريزا ماك كيوين" من المرحلة الثالثة لمرض السرطان، بفضل نظام قاسٍ من العلاج الكيميائي وخضوعها لعملية استئصال لثديَيها.. عاودَ المرضُ الظهورَ بشراسة أكبر من ذي قبل. ولم يعد ينفع العلاج الكيميائي في شيء. صارت ماك كيوين تجلس في كرسيّها بغرفة المعيشة يوماً بعد يوم وقد بلغ بها المرض مبلغاً جعلها لا تقوى على الحراك. هنالك حرصت على التدوين في أربع مذكّرات يومية خصصَت إحداها لزوجها والبقية لكل من أولادها الثلاثة البالغين، إذ استجمعت ما يكفي من قوة لتكتب أفكارها عن مستقبل لم تتوقع أن تتقاسمهم العيش فيه.
ذبلت ماك كيوين واضمحلت حتى إن وزنها انخفض إلى 44.5 كيلوجرام، لأن الأورام التي في أحشائها كادت تجعل من المستحيل عليها أن تأكل. لم يكن الهلع أو الغضب من طبيعتها، إلا أنها أقرّت بأنها شعرت بالأسى قُبيل إجراء جراحة لإزالة ذلك الانسداد؛ إذ تَذكر أنها قالت لابنتها الكبرى: "رجائي كل رجائي أن أُتوفّى بسرعة في حال لم تسر الأمور على ما يرام أو طرأت مضاعفات بعد هذه الجراحة؛ فأنا لا أعرف كم من الألم الإضافي يمكنني تحمّله".
على أنها لم تفقد عزمها واستماتتها، إذ سألَتْ طبيبَها الجرّاح، "جيسون سيكليك"، هل يعلم بوجود أي علاجات قيد الاختبار قد تمدد أجلها في الحياة. ومن حسن المصادفة، فقد كان هذا الطبيب على رأس فريق بحثٍ يستند إلى أحدث ما جَدَّ في مجال الطب، وتحديداً ما بات يُعرف اليومَ باسم، "طب الدقة والإحكام" (Precision Medicine)، أو "الطب الشخصي".
يقوم هذا المذهب الطبي على ما أُحرز من تقدم في مجالَي البحوث الخاصة بالمورّثات وتحليل البيانات، ويحمل في طياته إمكانية تغير هائل في معالجة السرطان، وقد يقلب الطريقة التقليدية لممارسة الطب عموماً رأساً على عقب. فبدلاً من جمع المرضى معاً في تصنيفات عامة للأمراض، فإن طب الدقة والإحكام يسعى إلى تفصيل كل من الوقاية والتشخيص والمعالجة وفقاً للتركيبة الكيميائية الحيوية الفريدة لكل شخص على حدة.
التحقت ماك كيوين بدراسة للسرطان تستند إلى طب الدقة والإحكام -تحمل اسم "آي-بريديكت" (I-PREDICT)- ويجريها "مركز موريس للسرطان" التابع لجامعة كاليفورنيا بفرعها الواقع في مقاطعة سان دييغو بالولايات المتحدة. هناك في المركز، لا يعتمد الباحثون على علاج بعينه، بل يحللون الحمض النووي في الخلايا السرطانية للمريض. وباستعمال خوارزميّات خاصة، يتفحّص حاسوبٌ بيانات عن آلاف أشكال المورّثات، ومئات من الأدوية المضادة للسرطان، وملايين التوليفات الدوائية للعثور على العلاج الأفضل لاستهداف الانحرافات غير الطبيعية للورم. وقد يكون العلاج نوعاً جديداً من العلاج المناعي، أو علاجاً كيميائياً تقليدياً، أو علاجات هرمونية، أو أدويةً لم ترخَّص تحديداً لمعال





وحيـش يأبى الثبات

وحيـش يأبى الثبات

ترقُّبُ اكتشافات الديناصورات يعني أن وجهة النظر بشأنها لا تفتأ تتغير.

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

استكشاف

مــاذا لــو اختفــت الشمس.. الآن

وُهِبنا في هذه الحياة، نحن البشر وسائر المخلوقات الأخرى، أشياء مجانية كثيرة؛ لعل من أبرزها ضوء الشمس. ولكن هل تساءل أحدٌ منّا يومًا عمّا سيحدث لو أن الشمس اختفت من حياتنا؟

لحظات مذهلة

لحظات مذهلة

يحكي مصورو ناشيونال جيوغرافيك، من خلال سلسلة وثائقية جديدة تستكشف عملهم، القصصَ التي كانت وراء صورهم الأكثر شهرة.